000 04197namaa22004331i 4500
003 OSt
005 20251106095019.0
008 250827s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a415.1
092 _a415.1
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.06.07.Ph.D.2024.مي.د
100 0 _a،ميّ ا لسيد عبد المقصود عبد الهادي
_eإعداد.
245 1 0 _aدليل الاستقراء وأثره النحوي عند الإمام الشاطبي(790ه) /
_cإعداد ميّ ا لسيد عبد المقصود عبد الهادي؛ إشراف أ. د. محمد عبد المجيد الطويل، أ. د. محمد عبد العزيز عبد الدايم الرفاعي، أ. د. عبد الراضي محمد عبد المحسن.
246 1 5 _aThe evidence of induction and its grammatical effect according to imam al-shatibi (790 ah) /
264 0 _c2024.
300 _a216 ورقة :
_bإيضاحيات ؛
_c30 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 198-207.
520 _aيمثل هذا العمل دراسة أصولية نحوية تطبيقية؛ فهو بحث في أصول النحو ومسائله على السواء؛ حيث يتناول أحد مفاهيم أصول النحو الرئيسية، وهو أصل "الاستقراء" دراسة تحليلية تطبيقية في كتاب الإمام الشاطبي "المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية". اتبعت الباحثة فيه المنهج الوصفي التحليلي القائم على الجمع والملاحظة والتطبيق. والبحث يحاول بيان حقيقة الاستقراء التي يقوم حولها خلاف حادّ بين المحدَثين، وحقيقةِ علاقته بأحكام اللغة، وهي العلاقة التي لم تلتفت دراسة إليها بالمفهوم الذي يهدف إليه البحث. ويسعى البحث لتوظيف نصوص الشاطبي وتطبيقها على المفهوم الحقيقي للاستقراء، وذلك بعد التمييز بين مصطلحات الجمع والنقل والاستقراء بنوعيه التام والناقص.
520 _aIt seeks to utilize Al-Šātibī’s texts and apply them to the true concept of induction, distinguishing between the terms of collection, transmission, and the two types of induction: complete and incomplete. The study highlights two significant aspects of the complete induction employed by Al-Šātibī, their role in linguistic inference, and their impact on his choices and preferences in various linguistic matters and in determining grammatical rules. These two aspects are: - The use of induction to negate rules.- The use of induction in the quantitative classification of rules.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالنحو والصرف والعروض
_2qrmak
653 0 _aالاستقراء
_aالنقل
_aالسماع
700 0 _aمحمد عبد المجيد الطويل
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aمحمد عبد العزيز عبد الدايم الرفاعي
_eمشرف أطروحة.
700 0 _aعبد الراضي محمد عبد المحسن
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cمحمد عبد المجيد الطويل
_cمحمد عبد العزيز عبد الدايم الرفاعي
_cعبد الراضي محمد عبد المحسن
_dمحمود أحمد نحلة
_dتامر عبد الحميد أنيس
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية دار العلوم
_Dقسم النحو والصرف والعروض
905 _aSara
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c175563