000 07815namaa22004091i 4500
003 OSt
005 20251111090518.0
008 250827s2024 ua a|||frm||| 000 0 eng d
040 _aEG-GICUC
_bara
_cEG-GICUC
_dEG-GICUC
_erda
041 0 _aara
_bara
_beng
049 _aإيداع
082 0 4 _a659.1
092 _a659.1
_221
097 _aدكتوراه‎
099 _aCai01.15.03.Ph.D.2024.أم.ت
100 0 _a،أميرة أحمد عبد المجيد حسن
_eإعداد.
245 1 0 _aتأثير العوامل التسويقية على استجابات الجمهور المصري نحو المنتجات الخضراء /
_cإعداد أميرة أحمد عبد المجيد حسن؛ إشراف دكتور/ إيمان أسامة أحمد.
246 1 5 _aThe impact of marketing factors on the egyptian public's responses towards green products /
264 0 _c2024.
300 _a335 ورقة :
_bإيضاحيات ؛
_c30 cm. +
_eCD.
336 _atext
_2rda content
337 _aUnmediated
_2rdamedia
338 _avolume
_2rdacarrier
502 _aأطروحة (دكتوراه)-جامعة القاهرة، 2024.
504 _aببليوجرافيا: صفحات 290-314.
520 _aاستهدفت هذه الدراسة بحث تأثير العوامل الخاصة بالمستهلك والمتمثلة في (الوعي البيئي - الاهتمام/ القلق البيئي- المعرفة بالمنتجات الخضراء- خبرة المستهلك السابقة نحو المنتج الأخضر- التحكم السلوكي المُدرك- المعايير الذاتية/ الموضوعية- المتغيرات الديموغرافية) والعوامل الخاصة بالمزيج التسويقي الأخضر/ العوامل الاتصالية والمتمثلة في (المنتج الأخضر - التسعير الأخضر- التوزيع الأخضر- الترويج الأخضر) على كل من اتجاهات المستهلك بمكوناته الثلاث (المعرفية، الوجدانية، السلوكية) نحو المنتجات الخضراء وأيضًا على أبعاد سلوكياته نحوها (السلوك الشرائي، تكرار الشراء، الكلمة المنطوقة). كما تستهدف رصد العلاقة بين اتجاهات المستهلك الأخضر نحو المنتجات الخضراء وبين أبعاد سلوكياته نحوها.  الإطار النظري: صممت الباحثة في إطار هذه الدراسة نموذج علمي اعتمدت في تكوينه على مجموعة من النماذج والمتغيرات التي تم دراستها في عدد من الدراسات الأوروبية والعربية.  منهجية الدراسة: اعتمدت الباحثة على منهج المسح بشقيه الكمي والكيفي، وفى إطار المنهج الكمي قامت الباحثة بتطبيق استقصاءً إلكترونيًا على 400 مفردة من مستهلكي المنتجات الخضراء/ الصديقة للبيئة ممن تتراوح أعمارهم ما بين 18 عامًا فأكثر، كما أجرت الباحثة أيضًا - في إطار المنهج الكيفي- مُقابلات مُتعمقة مع ثلاثة عشر من مسؤولي التسويق في أربع شركات مستدامة في مصر.  نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: 1- يوجد تأثير معنوي للعوامل الخاصة بالمستهلك الأخضر على اتجاهاته (المعرفية، الوجدانية، السلوكية) نحو المنتجات الخضراء وأيضًا على أبعاد سلوكياته نحوها (السلوك الشرائي- تكرار الشراء- الكلمة المنطوقة). 2- يوجد تأثير معنوي لعناصر المزيج التسويق الأخضر على اتجاهات المستهلك الأخضر نحو المنتجات الخضراء (المعرفية، الوجدانية، السلوكية) وأيضًا على أبعاد سلوكياته نحوها (السلوك الشرائي- تكرار الشراء- الكلمة المنطوقة). 3- توجد علاقة بين اتجاهات المستهلك الأخضر نحو المنتجات الخضراء (المعرفية – الوجدانية – السلوكية) وبين أبعاد سلوكياته نحوها (السلوك الشرائي- تكرار الشراء- الكلمة المنطوقة). 4- أوضحت نتائج الدراسة الكيفية وجود تأثير إيجابي للعوامل الخاصة بالمستهلك الأخضر وأيضًا لعناصر المزيج التسويقي الأخضر علي السلوك الشرائي نحو المنتجات الخضراء.
520 _aThis study aimed to investigate the impact of consumer factors represented by (environmental awareness - environmental interest/concern - knowledge of green products - consumer's previous experience towards green product - perceived behavioral control - subjective/objective norms - demographic variables) and factors related to the green marketing mix/communication factors represented by (green product - green price - green distribution - green promotion) on each of the consumer's attitudes with its three components (cognitive, emotional, behavioral) towards green products and also on the dimensions of his behavior products (purchasing behavior - repeat purchase - word of mouth). Through the survey approach, both quantitative and qualitative, and within the framework of the quantitative approach, the researcher conducted an electronic survey on 400 individuals who are consumers of green/environmentally friendly products, aged 18 years and above. The researcher also conducted - within the framework of the qualitative approach - in-depth interviews with thirteen marketing managers in four sustainable companies in Egypt. The study reached several results, most notably: 1- There is a significant effect of consumer factors on their attitudes (cognitive, emotional, behavioral) towards green products and on the dimensions of their behaviors towards them (purchasing behavior - repeat purchase - word of mouth). 2- There is a significant effect of the elements of the green marketing mix on consumer attitudes towards the green product (cognitive, emotional, behavioral) and on the dimensions of their behaviors towards green products (purchasing behavior - repeat purchase - word of mouth). 3- There is a relationship between consumer attitudes towards green products (cognitive - emotional - behavioral) and the dimensions of their behaviors towards them (purchasing behavior - repeat purchase - word of mouth). 4- The results of the qualitative study showed a positive impact of green consumer factors, and the elements of the green marketing mix on purchasing behavior towards green products.
530 _aصدر أيضًا كقرص مدمج.
546 _aالنص بالعربية والملخص باللغة الإنجليزية والعربية.
650 7 _aالإعلان
_2qrmak
653 0 _aالمنتجات الخضراء/ الصديقة للبيئة
_aاتجاهات الجمهور نحو المنتجات الخضراء
_aاستجابات الجمهور نحو المنتجات الخضراء
700 0 _aإيمان أسامة أحمد
_eمشرف أطروحة.
900 _b01-01-2024
_cإيمان أسامة أحمد
_dسلوى سليمان عبد الحميد
_dعلياء سامي عبد الفتاح
_Uجامعة القاهرة
_Fكلية الإعلام
_Dقسم العلاقات العامة والإعلان
905 _aSara
942 _2ddc
_cTH
_e21
_n0
999 _c175738