000 03569cam a2200313 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031303.0
008 150901s2015 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.06.07.Ph.D.2015.هب.د
100 0 _aهبة هلال فوزى هلال
245 1 0 _aدور العلاقات الأفقية و الرأسية فى تحليل النص الشعرى :
_bدراسة نحوية دلالية /
_cهبة هلال فوزى هلال ؛ إشراف محمد حماسة عبداللطيف
260 _aالقاهرة :
_bهبة هلال فوزى هلال :
_c2015
300 _a230 ورقة ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم النحو و الصرف و العروض
520 _aيدور البحث حول الإجراءات العملية لمنهج نقدى مقترح يسمى المنهج النحوى الدلالى: و هى ما تسمى العلاقات الأفقية و العلاقات الرأسية: أما التمهيد فيقدم مختصرا لأصول المنهج النحوى الدلالى: المنهج النحوى الدلالى بين التراث و المعاصرة: دور العلاقات الأفقية فى تحليل الشعر: دور العلاقات الرأسية فى تحليل الشعر: تضافر العلاقات الأفقية و الرأسية فى تحليل الشعر- قصيدة للطرماح نموذجا. و بعد: فإن هذا البحث قام على تتبع دور المنهج النحوى الدلالى فى التعامل مع لغة الشعر: لا سيما إجراءاته التحليلية المتمثلة فى التحميل الأفقى و التحميل الرأسى: و يقوم ىذا المنهج بدور الناقد اللغوى: فى وقت تعددت فيه اتجاهات الأقلام فى تناول الشعر؛ حيث ينطلق من اللغة و طريقة تركيبها يستوحى منها الدلالات وظلال المعانى: فى محاولة للولوج فى عالم القصيدة عبر تشكلها التركيبي. و لقد سعى البحث منذ البداية إلى أن ينفض عن نفسه أية أحكام معدة سلفا يمكن أن تؤثر فى التحليل: مفترضا أن القصيدة تفرض على متلقيها طريقة التناول و التحليل: و مؤثرة شكلا تركيبيا دون آخر: وموظفة لقاعدة لغوية دون أخرى: بالإضافة إلى أن إبداع القصيدة قد يؤدى - من الناحية اللغوية {u٢٠١٣} إلى استخدام غير معتاد لوظيفة نحوية معينة؛ ومن ثم فقد أخذ على عاتقه أن يحمل: تاركا الحكم لمسياق اللغوى؛ و نتيجة لذلك فقد وافق البحث ما تواضع عليه النحاة فى مواضع: و خالفهم فى أخرى؛ حيث فرضت النظرة الكمية لمسياق اللغوى رأيا مخالفا: وهو ما سيُعرض فى النتائج تفصيلا
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالدلالة
653 4 _aالنحو
653 4 _aالنقد اللغوى
700 0 _aمحمد حماسة عبداللطيف :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c52163
_d52163