000 03557cam a2200313 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031309.0
008 150519s2015 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.02.06.M.A.2015.ضى.م
100 0 _aضياء الدين محمد عبد المبدئ
245 1 0 _aمنهجية الطبري في التفسير من الأدوات والمفاهيم =
_bQur'anic interpretation methodology of Altabari tools and concepts /
_cضياء الدين محمد عبد المبدئ ؛ اشراف أحمد عطا إبرهيم حسن
260 _aالقاهرة :
_bضياء الدين محمد عبد المبدئ :
_c2015
300 _a130ص ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية وآدابها
520 _a موضوع هذه الدراسة هو منهجية الإمام الطبرى فى تفسير القرآن. وهي تسعى إلى الانتقال من الفهم التقليدى لمنهج التفسير: باعتباره الأدوات الإجرائية التى يستخدمها المفسر لشرح معاني آليات: إلى فهم أكثر اتساعا للمنهج يرى أن الأدوات الاجرائية تنبني: بالضرورة: على مفاهيم معرفية ذات أبعاد فكرية وعقائدية. وهدفها هو الكشف عن تلك المفاهيم كمحاولة للانتقال من الاهتمام بمنهج التفسير إلى الاهتمام بمنهجية التفسير. ويستخدم الباحث فى دارستة المنهج الوصفى: ويعتمد عليه اعتمادا أساسيا باعتبا ره المنهج الانسب والاكثر توافقا مع طبيعة الظاهرة موضوع الدارسة. لكن غاية الدراسة اقتضت أن يستخدم الباحث أيضا المنهج التحليلى بجانب المنهج الوصفى؛ حيث إن الغاية لا يمكنها أن تتحقق دون إجراء العديد من العمليات التحليلية. وباستخدام المنهجين الوصفى والتحليلى: تسعى الدارسة إلى تحقيق غايتها من خلال تمهيد وثلاثة فصول وخاتمة. يتناول التمهيد تعريفا بقيمة تفسير الطبري من الناحية العلمية والتراثية: والغاية من دارسته وفق المنهج المقترح. ثم يحاول الدارس فى الفصل الاول الوصول إلى مفهوم واضح لكل من "القرآن" و"التفسير" عند الامام الطبرى: كبداية ضرورية قبل الدخول فى تفاصيل منهجه فى شقيه الكبيرين والترجيح الادوات والمفاهيم حيث خصص الفصل الثانى للحديث عن ادوات التفسير والترجيح عند الامام الطبرى : وخصص الفصل الثالث للحديث عن مفاهيم التفسير والترجيح عنده
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالأدوات والمفاهيم
653 4 _aالتفسير
653 4 _aالطبري
700 0 _aأحمد عطا إبرهيم حسن :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSoheir
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c52395
_d52395