000 03634cam a2200337 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031457.0
008 160419s2016 ua dh f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.23.01.Ph.D.2016.نغ.ب
100 0 _aنغم ابراهيم خليل ابراهيم الجبوري
245 1 0 _aبرنامج مقترح للتنمية المهنية في ضوء معايير الجودة العالمية لتطويرمهارات معلمي الفيزياء فى العراق و أثره في تحصيل طلابهم و اتجاههم نحو المادة /
_cنغم ابراهيم خليل ابراهيم الجبوري ؛ إشراف أماني محمد سعد الدين الموجي : أميمة محمد عفيفي أحمد
246 1 5 _aA proposed program for professional development of physics teachers in iraq in the light of international standards and its impact on students{u2019} achievement and their attitude towards the subject
260 _aالقاهرة :
_bنغم ابراهيم خليل ابراهيم الجبوري :
_c2016
300 _a273 ص :
_bرسوم بيانية : مثيليات ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم المناهج و طرق التدريس
520 _aهدف هذا البحث إلى بناء برنامج مقترح للتنمية المهنية في ضوء معايير الجودة العالمية لمعلمي الفيزياء في العراق لتنمية مهاراتهم التدريسية: ودراسة أثره في تنمية تحصيل طلابهم واتجاههم نحومادة الفيزياء:ولتحقيق أهداف البحث تم تحديد قائمة للاحتياجات المهنية في ضوء معايير الجودة العالمية لمعلمي الفيزياء بالعراق وتحديد المهارات اللازمة لهم وفي ضوء تلك القائمة تم بناء برنامج مقترح لتنمية تلك المهارات قائم على التعلم الذاتي (الموديولات) : و بناء اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري لمعلمي الفيزياء: وأختبار تحصيلي في الفيزياء ومقياس أتجاه نحو مادة الفيزياء لطلابهم لمعرفة أثر برنامج:وتم تطبيق تجربة البحث على مجموعة مكونه من(33) معلمًا للفيزياء و(137) طالًبا وطالبة : وتوصل البحث الحالي إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الجانب المعرفي والجانب المهاري لمعلمي الفيزياء مجموعة البحث في تنمية التحصيل والاتجاه نحو مادة الفيزياء لدى طلابهم : وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالتنمية المهنية
653 4 _aمعايير جودة أداء معلم الفيزياء
653 4 _aمهارات التدريس
700 0 _aأماني محمد سعد الدين الموجي :
_eمشرف
700 0 _aأميمة محمد عفيفي أحمد :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aEnas
_eCataloger
905 _aNazla
_eRevisor
942 _2ddc
_cTH
999 _c56091
_d56091