000 | 04202cam a2200337 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223031542.0 | ||
008 | 160903s2016 ua fk f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aماجستير | ||
099 | _aCai01.14.01.M.Sc.2016.مح.ع | ||
100 | 0 | _aمحمد عبدالشكور أبو زيد عطيه الله | |
245 | 1 | 0 |
_aعمارة الترب الباقية بمدينة استانبول خلال القرنين العاشر و الحادى عشر الهجريين / السادس عشر و السابع عشر الميلاديين : _bدراسة أثرية معمارية فنية مقارنة / _cمحمد عبدالشكور أبو زيد عطيه الله ؛ إشراف محمد حمزة إسماعيل الحداد : سعاد محمد حسن حسين |
246 | 1 | 5 |
_aTürbeleri remaining building in Istanbul city during the10th and 11th A.H centuries / 16th and 17th A.D centuries : _bArchaeological architectural artistic and compared study |
260 |
_aالقاهرة : _bمحمد عبدالشكور أبو زيد عطيه الله : _c2016 |
||
300 |
_a2 مج : _bأشكال : لوحات ؛ _c30سم |
||
502 | _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الأثار - قسم الأثار الإسلامية | ||
520 | _aيتناول هذا البحث بالدراسة أهم الترب الباقية و التى شيدت فى القرنين (10- 11هـ / 16- 17م) بمدينة استانبول عاصمة الدولة العثمانية و التى تعتبر فرعاً هاماً من أفرع العمارة فى العصر العثمانى: حيث تتميز هذه الترب بالتنوع و الثراء. و كذلك فإن هذه الدراسة تتعرض لطرز و أنماط و تخطيط هذه الترب المختلفة الباقية بمدينة استانبول خلال القرنين (10- 11هـ / 16- 17م) سواء كانت هذه الترب مستقلة أو ملحقة بالمجمعات الدينية أو المدنية: حيث جاء أغلب هذه الترب مغطاة بالقباب: فى عدة أماكن متفرقة فى المدينة بكلا جناحيها الآسيوى والأوروبى. فقد تنوعت طرز عمارتها فمنها يتبع الطراز التقليدى و هو الطراز السائد و المنتشر فى معظم أرجاء العالم الإسلامى من شرقه إلى غربه: و جوهر تخطيطه فى الأساس الشكل المربع أو الشكل المستطيل ثم تأتى مناطق الانتقال الحاملة للقبة و من ثم تكوير خوذة القبة: و أما الطراز الثانى و هى الطراز الأكثر شيوعاً و انتشاراً و إبداعاً فى العصر العثمانى و جوهر تخطيطه هو الشكل المثمن أو المسدس أو الاثنى عشر أو الستة عشر و الذى ينتهى بخوذة القبة: و الطراز الثالث و هو طراز التربة المفتوحة يتكون من أربعة أعمدة أو دعامات تحمل القبة. و من الاعتبارات المهمة فى تلك الفترة الزمنية حيث ارتبطت بواحد من أهم المعماريين الأفذاذ فى تاريخ العمارة الإسلامية بصفة عامة و العمارة العثمانية بصفة خاصة و هو قوجه معمار سنان باشا و هو يمثل مدرسة فنية قائمة بذاتها لها ثقلها الكبير ليس فى تاريخ العمارة الإسلامية عامة و العمارة العثمانية خاصة: بل فى العمارة العالمية ككل | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالتربة | |
653 | 4 | _aحنايا ركنية | |
653 | 4 | _aمثلثات كروية | |
700 | 0 |
_aسعاد محمد حسن حسين : _eمشرف |
|
700 | 0 |
_aمحمد حمزة إسماعيل الحداد : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c57606 _d57606 |