000 04202cam a2200337 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223031542.0
008 160903s2016 ua fk f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.14.01.M.Sc.2016.مح.ع
100 0 _aمحمد عبدالشكور أبو زيد عطيه الله
245 1 0 _aعمارة الترب الباقية بمدينة استانبول خلال القرنين العاشر و الحادى عشر الهجريين / السادس عشر و السابع عشر الميلاديين :
_bدراسة أثرية معمارية فنية مقارنة /
_cمحمد عبدالشكور أبو زيد عطيه الله ؛ إشراف محمد حمزة إسماعيل الحداد : سعاد محمد حسن حسين
246 1 5 _aTürbeleri remaining building in Istanbul city during the10th and 11th A.H centuries / 16th and 17th A.D centuries :
_bArchaeological architectural artistic and compared study
260 _aالقاهرة :
_bمحمد عبدالشكور أبو زيد عطيه الله :
_c2016
300 _a2 مج :
_bأشكال : لوحات ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الأثار - قسم الأثار الإسلامية
520 _aيتناول هذا البحث بالدراسة أهم الترب الباقية و التى شيدت فى القرنين (10- 11هـ / 16- 17م) بمدينة استانبول عاصمة الدولة العثمانية و التى تعتبر فرعاً هاماً من أفرع العمارة فى العصر العثمانى: حيث تتميز هذه الترب بالتنوع و الثراء. و كذلك فإن هذه الدراسة تتعرض لطرز و أنماط و تخطيط هذه الترب المختلفة الباقية بمدينة استانبول خلال القرنين (10- 11هـ / 16- 17م) سواء كانت هذه الترب مستقلة أو ملحقة بالمجمعات الدينية أو المدنية: حيث جاء أغلب هذه الترب مغطاة بالقباب: فى عدة أماكن متفرقة فى المدينة بكلا جناحيها الآسيوى والأوروبى. فقد تنوعت طرز عمارتها فمنها يتبع الطراز التقليدى و هو الطراز السائد و المنتشر فى معظم أرجاء العالم الإسلامى من شرقه إلى غربه: و جوهر تخطيطه فى الأساس الشكل المربع أو الشكل المستطيل ثم تأتى مناطق الانتقال الحاملة للقبة و من ثم تكوير خوذة القبة: و أما الطراز الثانى و هى الطراز الأكثر شيوعاً و انتشاراً و إبداعاً فى العصر العثمانى و جوهر تخطيطه هو الشكل المثمن أو المسدس أو الاثنى عشر أو الستة عشر و الذى ينتهى بخوذة القبة: و الطراز الثالث و هو طراز التربة المفتوحة يتكون من أربعة أعمدة أو دعامات تحمل القبة. و من الاعتبارات المهمة فى تلك الفترة الزمنية حيث ارتبطت بواحد من أهم المعماريين الأفذاذ فى تاريخ العمارة الإسلامية بصفة عامة و العمارة العثمانية بصفة خاصة و هو قوجه معمار سنان باشا و هو يمثل مدرسة فنية قائمة بذاتها لها ثقلها الكبير ليس فى تاريخ العمارة الإسلامية عامة و العمارة العثمانية خاصة: بل فى العمارة العالمية ككل
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالتربة
653 4 _aحنايا ركنية
653 4 _aمثلثات كروية
700 0 _aسعاد محمد حسن حسين :
_eمشرف
700 0 _aمحمد حمزة إسماعيل الحداد :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c57606
_d57606