000 04341cam a2200337 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032034.0
008 180827s2018 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.15.03.Ph.D.2018.حا.ش
100 0 _aحاتم محمد عاطف عبدالخالق سعد
245 1 2 _aالشائعات و علاقتها بتكوين الرأى العام و صناعة القرار فى مصر :
_bدراسة تطبيقية /
_cحاتم محمد عاطف ؛ إشراف على السيد عجوة : بسيونى إبراهيم حمادة
246 1 5 _aRumors and the their relation to the formation of public opinion and decision making in Egypt :
_bAn applied study
260 _aالقاهرة :
_bحاتم محمد عاطف عبدالخالق سعد :
_c2018
300 _a370ورقة ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم العلاقات العامة و الإعلان
520 _aاستهدف الباحث من الدراسة التعرف على العلاقة بين الشائعات و تكوين الرأى العام و صنع القرار فى مصر كهدف رئيسى. والدراسة وصفية تحليلية استخدم الباحث فيها منهج المسح المستخدم فى البحوث الإعلامية و الاجتماعية: حيث تم إجراء دراسة استطلاعية على عينة من النخبة المصرية قوامها (41) مفردة من أساتذة الجامعات و الإعلاميين و الصحفيين: و قام الباحث بعدها بدراسة تحليل مضمون عينة من صحف: (الأهرام: الوفد: الشروق) خلال عام ميلادى في الفترة من 1 يوليو 2016 و حتى 30 يونيو 2017: ثم قام الباحث بتطبيق دراسة ميدانية عى عينة عشوائية من كليات جامعة القاهرة و نقابة المحامين و جريدة الوفد؛ و التى من خلالها تم مقابلة عدد (208) مفردة من أساتذة الجامعات و الصحفيين و المحامين بلغت (165) مفردة بعد استبعاد الحالات غير المكتملة و غير الصالحة. و استخدم الباحث التحليل الكيفي وصحيفة الاستبيان المقننة وأسلوب تحليل المضمون: والمقابلات الشخصية: و الملاحظة العلمية البسيطة: و التواصل الإلكترونى: و الهاتف؛ كأدوات للدراسة: و تم تناول تحليل البيانات و التوصل للنتائج من خلال مصادر ثانوية و أخرى أولية. و من أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج هي كالتالى: حدد النخبة أهم الشائعات التى انتشرت خلال الفترة من 1 يوليو 2016 و حتى 30 يونيو 2017 بلغت (31) شائعة. ذكر أعضاء النخبة (37) سببًا لانتشار الشائعات في مصر. أوضح أعضاء النخبة أن هناك (28) عاملاً توضح البيئة السياسية الداعمة لانتشار الشائعات على نطاق واسع بين فئات الرأى العام المختلفة من بينها: التأخر فى تصحيح الشائعات و الرد عليها كذلك غياب المعلومات و عدم وضوحها. ذكر أعضاء النخبة أن هناك (18) استجابة للشائعات تلبى حاجات أساسية لدى الرأى العام منها: إلى حد كبير تعمل الشائعة على وتيرة الحاجات الأساسية للناس: و تركز الشائعات على حالة الخوف و الهواجس عند الناس
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالشائعات
653 4 _aتكوين الرأى العام
653 4 _aصناعة القرار
700 0 _aبسيونى إبراهيم حمادة :
_eمشرف
700 0 _aعلى السيد عجوة :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c67161
_d67161