000 03264cam a2200313 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032040.0
008 180908s2018 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.02.05.M.A.2018.مر.أ
100 0 _aمروة محمد إبراهيم إسماعيل
245 1 0 _aأركيولوجيا العقل الدينى :
_bقراءة فى تاريخية الوحى عند سبينواز و أركون = Archeology of religious reason , A reading of the historicity of revelation of spinoza and arkoun /
_cمروة محمد إبراهيم إسماعيل ؛ إشراف محمد عثمان الخشت
260 _aالقاهرة :
_bمروة محمد إبراهيم إسماعيل :
_c2018
300 _a319ص ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم الفلسفة
520 _aيتمتع الوحى بمكانة جوهرية داخل كل دين يقدم نفسه باعتبار أنه الصلة بين المطلق و النسبى: و مناط تحيينه و تنزيله من أفقه العلوى إلى الواقع البشرى، فهو يمثل قلب الديانة و صلب العقيدة الدينية التى لا تناقش من قبل المؤمن. و هو ما يجعل مقاربة تتعامل مع الوحى من منظور أفقى تاريخى: و تقوم بتحليله و دراسة تشكله التاريخى و آليات اشتغاله: و دوره فى تكوين وعى المؤمنين، من الأمور المحفوفة بالمخاطر خاصة فى ظل تردى الوظيفة الدينية و مصادرة الوحى من قبل رجال الدين و السياسة على حد سواء: و تكلس الوحى و اختزاله فى قوالب طقسية شعائرية جامدة و البعد عن هدفه الأساسى فى نشر التقوى بين الناس: فقد انتشرت الخرافة فى ظل تقديس المظاهر الخارجية و تغييب العقل و الاستسلام للجهل و الخضوع لرجال الدين و تفسيراتهم التى تحتكر الدين و الحقيقة فى آن معًا. و فى ضوء ذلك نجد أن المعالجة النقدية عند سبينوزا و أركون إذ تقوم بدورها في نقد العقل الدينى، فإنها تعتمد بشكل أساسي على فكرة تاريخية الوحى و الظاهرة الدينية بشكل عام: و التى تعكس بدورها مقدمات قبل بحثية أنطولوجية و إبستمولوجية تتعلق بتصور الكون، و وضع الإنسان الوجودى: و حدوده المعرفية. و نمط العقلانية التي ينتمي لها كل منهما
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aأركيولوجيا
653 4 _aمنهج النقد التاريخ
653 4 _aهيرمينوطيقا
700 0 _aمحمد عثمان الخشت :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c67353
_d67353