000 03212cam a2200313 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032117.0
008 181115s2018 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aPh.D
099 _aCai01.02.06.Ph.D.2018.مي.م
100 0 _aميرفت عبدالحميد حسن
245 1 2 _aالمسرح السياسى فى مصر من 1967-1990/
_cميرفت عبدالحميد حسن ؛ إشراف أحمد شمس الدين الحجاجى
260 _aالقاهرة :
_bميرفت عبدالحميد حسن :
_c2018
300 _a158ص ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية
520 _aيتناول هذا البحث المسرح السياسى فى مصر من 1967:1990 من خلال مجموعة من المسرحيات الطويلة التى تمثل هذه الفترة الزمنية ليعكس من خلالها العديد من القصايا كالحرية و العدل و انعكاس غيابهما على الإنسان المصرى حتى أن بعض المسرحيات حولت الإنسان المصرى البسيط لمجرد رقم داخل طابور كمسرحية "اللى يعده" لمحمد طنطاوى: أو ورقة تختم كمسرحية "فوت علينا بكره" لمحمد سلماوى أو ضحية لتسلط رأس المال كمسرحية "البعض يأكلونها والعة" لنبيل بدران: و مسرحية " قطة بسبع ارواح" لرأفت الدوبرى الذى اتخذ من المسرح الطقسى وسيلة له لمناقشة الحرية و العدل: و ناقشت مسرحية "الهلالية" و مسرحية "يا عنترة" من خلال تناولهما لفن السيرة مدى تأثير الفردية المطلقة على ضياع الحرية: وي يدرس أيضا تنوع الأساليب اللغوية داخل المسرحيات راصدا الجديد الذى اضافه تكنيك المسرح السياسى على اللغة المسرحية: و من هذه التغيرات المزج بين الشعر و النثر: التنوع بين الفصحى و العامية: و الأبعاد الرمزية داخل اللغة لأن اغلب المسرحيات السياسية تلجأ للتراث الشعبى و التاريخى فبالتالى لغتها ليست بالسهلة فى تناولها: و يدرس البحث ايضا المؤثرات الخارجية الظاهرة على تكنيك المسرحية و من هذه المؤثرات: تأثير بريشت: و الاتجاه الشعبى: و الاتجاه العبثى: و يتناول ايضا التنوع فى تعريف المسرح السياسى
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالمسرح السيايى
653 4 _aالمسرح الطقسى
653 4 _aمسرح بريشت
700 0 _aأحمد شمس الدين الحجاجى :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c68553
_d68553