000 | 03848cam a2200337 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223032122.0 | ||
008 | 181125s2018 ua f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aماجستير | ||
099 | _aCai01.06.05.M.Sc.2018.هد.م | ||
100 | 0 | _aهدى أحمد أحمد عبدالفتاح | |
245 | 1 | 0 |
_aA2 و A1 معجم تعليم اللُّغة العربية للناطقين بغيرها للمستوى المُبتدئ : _bمُعالجة لغويَّة حاسوبيَّة / _cهدى أحمد أحمد عبدالفتاح ؛ إشراف إبراهيم الدسوقي عبدالعزيز : محسن عبدالرازق رشوان |
246 | 1 | 5 |
_aA lexicon of teaching Arabic to Non-native speakers to beginner level A1-A2 : _bComputing language processing |
260 |
_aالقاهرة : _bهدى أحمد أحمد عبدالفتاح : _c2018 |
||
300 |
_a211ورقة ؛ _c30سم |
||
502 | _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم علم اللغة و الدراسات السامية و الشرقية | ||
520 | _aسَعَتْ الدراسة إلى تقديم منهجية لبناء معجم تعليمي للغة العربية للناطقين بغيرها للمستوى المُبتدئ للدارسين الصغار. و ذلك من خلال توظيف مجموعة من التطبيقات المتقدمة من تقنيات اللسانيات الحاسوبية: و بعض الموارد المعجميَّة الحديثة و الإحصاء اللغوى فى مراحل صناعة المعجم المنشود: بداية بمرحلة جمع المادة المعجمية المتمثلة فى المدونة اللغوية للمعجم: و مرورًا بمرحلة التحرير المعجمى: و انتهاءً بمرحلة نشر المعجم. مع الدمج بين معايير الصناعة المعجمية العربية و المناهج التربوية؛ لصناعة المعجم التعليميّ المنشود؛ و من أجل إثراء المكتبة العربية بمعجم تعليمى يفى بحاجة الفئة المستهدفة: و يوفر الوقت و الجهد المبذولين فى عملية التعلم. و قد اتخذت الدراسة من المدونات اللغويَّة وسيلة لجمع المادة اللغوية و تخزينها بما يسمح بتعامل أدوات التحليل معها؛ لاستخلاص معلومات المعجم التعليمى المنشود: و مجاراة للتقدم التكنولوجى الحادث فى مجال علم اللغة الحاسوبيّ. و تم جمع مادة المدونة من خمسة مصادر مختلفة هى: (القرآن الكريم: و الحديث الشريف: و قصص الأطفال: و القصص القصيرة: و المقالات): من بدايات القرن الحادي والعشرين ( 2000م إلى 2017م) وذلك في ضوء نظرية العينات الإحصائية. و قد قصد البحث بتحديد هذه الفترة الزمنية إلى جمع مادة مدونة المعجم من اللغة العربية الفصحى المعاصرة؛ و ذلك لوضع يد الدارس على اللغة الأكثر أهميَّة: و استخدامًا | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aاللسانيات الحاسوبية | |
653 | 4 | _aالمعجم التعليميّ | |
653 | 4 | _aصناعة المعجم | |
700 | 0 |
_aإبراهيم الدسوقي عبدالعزيز : _eمشرف |
|
700 | 0 |
_aمحسن عبدالرازق رشوان : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c68726 _d68726 |