000 | 04257cam a2200313 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223032135.0 | ||
008 | 181218s2018 ua f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aدكتوراه | ||
099 | _aCai01.04.02.Ph.D.2018.إي.ح | ||
100 | 0 | _aإيمان سعيد سالم على | |
245 | 1 | 2 |
_aالحكم الرشيد.. بين الشريعة الإسلامية و النظريات الفلسفية : _bدراسة مقارنة / _cإيمان سعيد سالم على ؛ إشراف محمود عز العرب السقا |
260 |
_aالقاهرة : _bإيمان سعيد سالم على : _c2018 |
||
300 |
_a468 ص ؛ _c30سم |
||
502 | _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الحقوق - قسم فلسفة القانون و تاريخه | ||
520 | _aاهتمت هذه الرسالة فى الحكم الرشيد بإجراء عملية بحثية معقدة لم تكن من السهولة بمكان: حيث انبرت للوقوف فى مفترق الطرق بين السياسة و الاقتصاد: و القانون و فلسفته: وفى القلب منهم الشريعة الإسلامية الغراء؛ لاستقدام هذا الموضوع الهام بتفاصيله المتشابكة إلى ساحة القانون بشكل عام: و فلسفته بشكل خاص .فتطرقت الرسالة إلى مصطلح الحكم الرشيد فى ثوبه الجديد و الذى أسبغته عليه المؤسسات المالية و غير المالية الكائنة فى كنف الدول العظمى: و ذلك فى أواخر ثمانينيات و أوائل تسعينيات القرن الماضي: من خلال تعريفه: و وضع مرتكزاته: و إرساء مبادئه: و بيان مؤشراته: و تحديد طرق قياسه: و أهمية تطبيقه: و أهم المعوقات التى تعترى تطبيقه: إلى غير ذلك مما تضمنه الفصل التمهيدى. ثم مضت خطوات البحث عبر الباب الأول إلى إثبات أصالة و عراقة المصطلح فى أدبيات نظام الحكم الإسلامى: من خلال تتبع فصول التاريخ الإسلامي: الذى أكد معرفته و ريادته فى هذا المضمار: ليس مجرد مصطلحات و تعريفات نظرية فحسب بل منهاجا عمليا تطبيقيا رسم معالمه القرآن الكريم: و وضعت تفاصيله السنة النبوية المطهرة: و اقتفى أثره و أعلى من شأنه ممارسات الخلفاء الراشدين الأربعة: و الذين لحق بركبهم لحاق منهج و قدوة: و ليس لحاقا زمنيا الخليفة الخامس عمر بن عبد العزيز. وقد استتبع ذلك إيراد بعض النظريات الفلسفية: كان محلها الباب الثانى من الرسالة: و التى راعينا فى اختيارها تمثيل نماذج من حضارات شعوب شتى: بدءا من الحضارة المصرية الفرعونية القديمة: و مرورا بحضارات الشرق الأقصى (كونفوشيوس - الصين): وكذلك حضارات أقصى الغرب التى مثلها فى هذا الصدد: أفلاطون: أرسطو: توماس هوبز: لنعود لإبراز نموذج فلسفى إسلامى فى هذا المجال و هو الفارابي: و نختتم باسبينوزا و الذى يعتبر من الفلاسفة المحدثين نسبيا باعتباره ممثلا للديانة اليهودية و حضارتها فى هذا الشأن من خلال استعراض نظريته فى الحكم فى رسالته اللاهوت و السياسة | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالحكم الرشيد | |
653 | 4 | _aالشريعة الإسلامية | |
653 | 4 | _aالنظريات الفلسفية | |
700 | 0 |
_aمحمود عز العرب السقا : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c69137 _d69137 |