000 | 04420cam a2200337 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223032323.0 | ||
008 | 190707s2019 ua d f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aماجستير | ||
099 | _aCai01.16.04.M.Sc.2019.سي.ت | ||
100 | 0 | _aسيد عبدالرحمن أحمد محمد | |
245 | 1 | 0 |
_aتقييم أداء قطاع صناعة السيارات فى جمهورية جنوب افريقيا منذ عام 1994/ _cسيد عبدالرحمن أحمد محمد ؛ إشراف هويدا عبدالعظيم عبدالهادى : نهلة أحمد أبوالعز |
246 | 1 | 5 | _aPerformance evaluation of south Africa' motor vehicle industry since 1994 |
260 |
_aالقاهرة : _bسيد عبدالرحمن أحمد محمد : _c2019 |
||
300 |
_a177 ص : _bرسوم بيانية ؛ _c25سم |
||
502 | _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات الأفريقية العليا - قسم النظم الاقتصادية | ||
520 | _aيقوم قطاع صناعة السيارات بدوراً هاماً فى التنمية الاقتصادية لما يحتاجه هذا القطاع من راس مال ضخم و عمالة ماهرة و مدربة و تكنولوجيا عالية و نتيجة عدم توافر هذه الاليات لدى العديد من الدول النامية فنلاحظ سيطرت عدد محدود من الدول على 62% من انتاج هذه الصناعة حول العالم و هى الولايات المتحدة الامريكية و الصين و اليابان و المانيا و الهند: و تسعى جنوب افريقيا على استحواذ نسبة 1% من السوق العالمية لانتاج السيارات حتى تضمن مساحة على الساحة العالمية. و نتيجة لذلك سعت جمهورية جنوب افريقيا الى تنمية القطاع لخفض معدلات العجز فى الميزان التجارى الناتج عن استيراد السيارات و من ثم الارتقاء بمعدلات النمو الاقتصادى و خلق المزيد من فرص العمل و تحقيق العدالة فى توزيع الدخول و الثروات و هى اهداف السياسة الصناعية بعد عام 1994: و سعت جنوب افريقيا الدخول الى الاسواق العالمية عن طريق عدد من البرامج و السياسات تتمثل فى (1) برنامج تنمية و تطوير قطاع صناعة السيارات (إم آى دى بى) و الذى بدأ تطبيقه عام 1994: (2) برنامج تنمية انتاج السيارات (إيه بى دى بى) و الذى بدأ تطبيقه عام 2013. و تناولت الدراسة الهيكل الاقتصادى لجنوب افريقيا و دور القطاع الصناعى فيه بالاضافه الى تطور السياسات الصناعية المطبقه فى قطاع صناعة السيارات فى جمهورية جنوب افريقيا و التحول من سياسة المحتوى المحلى الى سياسات التوجه نحو التصدير و زيادة المنافسة العالمية و اثر تلك السياسات على تنمية وتطوير قطاع صناعة السيارات حيث توصلت الدراسة الى أن برنامج (إم آى دى بى) له أثر أيجابياً على صادرات صناعة السيارات فى جنوب افريقيا: حيث ارتفعت صادرات الصناعة من 443 مليون رند عام 1989: الى 86,9 بليون رند عام 2012: كما أثرت على الواردات حيث ارتفعت قيمة واردات السيارات والمكونات من 16,4 بليون رند عام 1995 حتى 36,1 بليون رند بحلول عام 2012 | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالسياسات الصناعية | |
653 | 4 | _aبرنامج تنمية و تطوير قطاع صناعة السيارات | |
653 | 4 | _aصناعة السيارات | |
700 | 0 |
_aنهلة أحمد أبوالعز : _eمشرف |
|
700 | 0 |
_aهويدا عبدالعظيم عبدالهادى : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c72695 _d72695 |