000 04420cam a2200337 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032323.0
008 190707s2019 ua d f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.16.04.M.Sc.2019.سي.ت
100 0 _aسيد عبدالرحمن أحمد محمد
245 1 0 _aتقييم أداء قطاع صناعة السيارات فى جمهورية جنوب افريقيا منذ عام 1994/
_cسيد عبدالرحمن أحمد محمد ؛ إشراف هويدا عبدالعظيم عبدالهادى : نهلة أحمد أبوالعز
246 1 5 _aPerformance evaluation of south Africa' motor vehicle industry since 1994
260 _aالقاهرة :
_bسيد عبدالرحمن أحمد محمد :
_c2019
300 _a177 ص :
_bرسوم بيانية ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات الأفريقية العليا - قسم النظم الاقتصادية
520 _aيقوم قطاع صناعة السيارات بدوراً هاماً فى التنمية الاقتصادية لما يحتاجه هذا القطاع من راس مال ضخم و عمالة ماهرة و مدربة و تكنولوجيا عالية و نتيجة عدم توافر هذه الاليات لدى العديد من الدول النامية فنلاحظ سيطرت عدد محدود من الدول على 62% من انتاج هذه الصناعة حول العالم و هى الولايات المتحدة الامريكية و الصين و اليابان و المانيا و الهند: و تسعى جنوب افريقيا على استحواذ نسبة 1% من السوق العالمية لانتاج السيارات حتى تضمن مساحة على الساحة العالمية. و نتيجة لذلك سعت جمهورية جنوب افريقيا الى تنمية القطاع لخفض معدلات العجز فى الميزان التجارى الناتج عن استيراد السيارات و من ثم الارتقاء بمعدلات النمو الاقتصادى و خلق المزيد من فرص العمل و تحقيق العدالة فى توزيع الدخول و الثروات و هى اهداف السياسة الصناعية بعد عام 1994: و سعت جنوب افريقيا الدخول الى الاسواق العالمية عن طريق عدد من البرامج و السياسات تتمثل فى (1) برنامج تنمية و تطوير قطاع صناعة السيارات (إم آى دى بى) و الذى بدأ تطبيقه عام 1994: (2) برنامج تنمية انتاج السيارات (إيه بى دى بى) و الذى بدأ تطبيقه عام 2013. و تناولت الدراسة الهيكل الاقتصادى لجنوب افريقيا و دور القطاع الصناعى فيه بالاضافه الى تطور السياسات الصناعية المطبقه فى قطاع صناعة السيارات فى جمهورية جنوب افريقيا و التحول من سياسة المحتوى المحلى الى سياسات التوجه نحو التصدير و زيادة المنافسة العالمية و اثر تلك السياسات على تنمية وتطوير قطاع صناعة السيارات حيث توصلت الدراسة الى أن برنامج (إم آى دى بى) له أثر أيجابياً على صادرات صناعة السيارات فى جنوب افريقيا: حيث ارتفعت صادرات الصناعة من 443 مليون رند عام 1989: الى 86,9 بليون رند عام 2012: كما أثرت على الواردات حيث ارتفعت قيمة واردات السيارات والمكونات من 16,4 بليون رند عام 1995 حتى 36,1 بليون رند بحلول عام 2012
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالسياسات الصناعية
653 4 _aبرنامج تنمية و تطوير قطاع صناعة السيارات
653 4 _aصناعة السيارات
700 0 _aنهلة أحمد أبوالعز :
_eمشرف
700 0 _aهويدا عبدالعظيم عبدالهادى :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c72695
_d72695