000 03461cam a2200313 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032407.0
008 190928s2019 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.06.01.M.Sc.2019.مص.ش
100 0 _aمصطفى محمود على الكومى
245 1 0 _aشعرية السرد فى الفن القصصى عند محمد عبدالحليم عبدالله /
_cمصطفى محمود على الكومى ؛ إشراف عبدالمطلب زيد
260 _aالقاهرة :
_bمصطفى محمود على الكومى :
_c2019
300 _a286ورقة ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم البلاغة و النقد الأدبى و الآدب المقارن
520 _aعنوان هذه الدراسة {{u0634}عرية السرد فى الفن القصصي عند محمد عبدالحليم عبدالله}: و تنقسم هذه الدراسة إلى تمهيد و ثلاثة فصول، حيث يتعرض التمهيد لتحرير مصطلحى {{u0627}لشعرية و السرد} بهدف بناء تصور فنى و منهجى لمفهوم شعرية السرد فى ضوء مبدأ التداخل بين الأجناس الأدبية، ثم يتناول الفصل الأول شعرية السرد فى مستويات البنى الصوتية و الصرفية: و من أبرز الظواهر المتناولة فى هذا الفصل الجناس و التكرار و المؤثرات الصوتية المحيطة بالحدث، فضلا عن توظيف الأبنية الصرفية لخلق دلالات نفسية موحية داخل السياق: و قد اختص الفصل الثانى بدراسة ملامح التشكيل اللغوى لدى الكاتب: و من أبرز موضوعات هذا الفصل تقنية الوصف المادى الخارجى للشخوص و المشاهد القصصية كما عنى هذا الفصل بدراسة التقنيات الفنية التى وظفها الكاتب لإبراز المحتوى الذهنى و النفسى للشخصية القصصية من الداخل، و من أبرز هذه التقنيات تيار الوعى و المونولوج الداخلى و السرد الذاتى بضمير المتكلم، ثم يتناول الفصل بعد ذلك أنماط التقابل السياقى بين الشخوص و المواقف داخل الفن القصصى. و قد جاء الفصل الثالث معتنيا بملامح تشكيل الصورة الفنية: حيث تناول أبرز مصادر تشكيل الصورة لدى الكاتب: و فى مقدمتها الطبيعة بكافة مفرداتها و مشاهدها، إضافة إلى النصوص الدينية و الموروث الثقافى و الشعبى: ثم تعرض الفصل أخيرا لتوظيف الصورة الفنية فى رسم الشخوص و بنية الحدث القصصى
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالفن القصصى
653 4 _aشعرية السرد
653 4 _aمحمد عبدالحليم عبدالله
700 0 _aعبدالمطلب زيد :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aٍSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c74174
_d74174