| 000 | 04397cam a2200337 a 4500 | ||
|---|---|---|---|
| 003 | EG-GiCUC | ||
| 005 | 20250223032617.0 | ||
| 008 | 201020s2020 ua k f m 000 0 ara d | ||
| 040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
| 041 | 0 | _aara | |
| 049 | _aايداع | ||
| 097 | _aدكتوراه | ||
| 099 | _aCai01.16.07.Ph.D.2020.شع.أ | ||
| 100 | 0 | _aشعبان محمد داود سليمان | |
| 245 | 1 | 0 |
_aأثر النقل فى تنمية الموارد الاقتصادية فى تنزانيا : _bدراسة فى الجغرافيا الاقتصادية / _cشعبان محمد داود سليمان ؛ إشراف السعيد إبراهيم البدوى : ماجدة إبراهيم عامر |
| 246 | 1 | 5 |
_aTransport effect on the development of economic resources in Tanzania : _bA study in economic geography |
| 260 |
_aالقاهرة : _bشعبان محمد داود سليمان : _c2020 |
||
| 300 |
_a338 ص : _bأشكال ؛ _c25سم |
||
| 502 | _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات الافريقية العليا - قسم الجغرافيا | ||
| 520 | _aتناولت هذه الرسالة أثر النقل فى تنمية الموارد الإقتصادية فى تنزانيا: و قد إشتملت الرسالة على ستة فصول يسبقهم مقدمة و يتبعهم خاتمة. و قد جاء الفصل الأول بعنوان التوزيع الجغرافى لشبكتى النقل بالطرق و السكك الحديدية: فى حين أن الفصل الثانى عالج التوزيع الجغرافى لشبكات النقل المائى (البحرى و البحيرى): و خطوط النقل بالأنابيب: و النقل الجوى: و نقل الطاقة الكهربائية. أما الفصل الثالث فقد تناول العوامل المؤثرة فى النقل. بينما عالج الفصل الرابع دراسة التأثير المتبادل بين النقل و الموارد الإقتصادية الزراعية و الخشبية و السمكية و التعدينية و السياحية و الطاقة. و بالنسبة للفصل الخامس فقد تناول دراسة حالات تطبيقية لتوضيح دور النقل فى تنمية الموارد الإقتصادية؛ حيث تناول ثلاث موضوعات هى: ممر التنمية المركزى كتطبيق على دور النقل البرى فى تنمية الموارد الاقتصادية فى نطاق هذا الممر: و ميناء دار السلام للتطبيق على أثر النقل المائي فى تنمية الموارد الاقتصادية فى تنزانيا: و حديقة سيرنجيتى الوطنية للتطبيق على دور النقل فى السياحة و تنمية الموارد السياحية. أما الفصل السادس فقد عرض المشكلات التى تواجه النقل فى تنزانيا و كذلك الإستراتيجيات و السياسات المتعلقة بالنقل و التنمية و أثرها على التنمية المستدامة للموارد الاقتصادية. و قد خلصت الدراسة إلى أن النقل يعتبر ضابطاً حيوياً لتنمية الموارد الاقتصادية فى تنزانيا؛ حيث ينقل السكان لأماكن عملهم و ينقل المواد الخام من مصادرها إلى أماكن تصنيعها و يسهل تدفق السلع و الأشخاص و الربط بين مراكز الإنتاج و الإستهلاك أو الإستيراد و التصدير فى القطاعات الإقتصادية مثل الزراعة و التعدين و السياحة: أى أن النقل يعمل كحافز للتنمية الإقتصادية: و يعد عنصر مهم من إستراتيجيات الحد من الفقر: و يساهم فى تحقيق التنمية الإقليمية و المحلية | ||
| 530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
| 653 | 4 | _aالنقل | |
| 653 | 4 | _aتنزانيا | |
| 653 | 4 | _aتنمية الموارد الاقتصادية | |
| 700 | 0 |
_aالسعيد إبراهيم البدوى : _eمشرف |
|
| 700 | 0 |
_aماجدة إبراهيم عامر : _eمشرف |
|
| 856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
| 905 |
_aNazla _eRevisor |
||
| 905 |
_aSamia _eCataloger |
||
| 942 |
_2ddc _cTH |
||
| 999 |
_c78346 _d78346 |
||