000 04112cam a2200325 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032704.0
008 210214s2020 ua k f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.15.02.M.Sc.2020.إى.أ
100 0 _aإيناس يس محمود مصطفى
245 1 0 _aأثر أساليب تصميم المجلات فى فهم و تذكر القراء للمحتوى :
_bدراسة شبه تجريبية /
_cإيناس يس محمود ؛ إشراف سعيد محمد الغريب النجار
246 1 5 _aImpact of magazine design methods on readers comprehension and recall :
_bA quasi experimental study
260 _aالقاهرة :
_bإيناس يس محمود مصطفى :
_c2020
300 _a271 : ورقة 16:
_bأشكال ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة
520 _aتهدف هذه الدراسة بشكل أساسى إلى اختبار أثر أساليب تصميم المجلة و المتمثلة هنا فى أسلوب السور: و الملصق: و الكتلة: و القطاع: على فهم وتذكر القراء للمحتوى المقدم و ذلك فى إطار نظرية تمثيل المعلومات. و ينبع من هذا الهدف الرئيسى عدة أهداف أخرى فرعية أهمها التعرف على أكثر أساليب التصميم التى تساعد القارئ على فهم و تذكر النص الصحفى: و رصد تأثير محدودية و تعددية العناصر التيبوغرافية و الجرافيكية على مستوى فهم وتذكر القارئ للمحتوى و فهمه وتذكره للعناصر الإخراجية التى يتعرض لها: و كذلك التعرف على أكثر أساليب التصميم التى تساعد القارئ على تذكر العناصر الإخراجية الواردة بالتصميم. و تكشف الدراسة كذلك عن دور المتغيرات الوسيطة (معدل الاهتمام بقراءة المجلات - الوقت المستغرق لقراءة المجلة - النوع) على عمليتى الفهم و التذكر للقارئ: كما ترصد أكثر العناصر التى يحرص القراء على متابعتها أثناء تصفح المجلة: و أثر ذلك فى مستوى التمثيل المعرفى لديهم. و ترجع أهمية الدراسة إلى تماشيها مع المتغيرات المعرفية الحالية التى تهتم بمستوى معالجة الرسالة و تفاعل القارئ معها عن طريق البحث التجريبى: حيث شغل هذا الاتجاه حيزاً كبيرا من البحوث الأجنبية: بينما لم يلق نفس الاهتمام لدى بحوث المكتبة العربية. كذلك تأتى أهمية الدراسة من الناحية التطبيقية فى وضعها مجموعة من المعايير التى تفيد المخرج الصحفى فى الوصول بالتصميم الخاص بالمجلة إلى تحقيق مستوى جيد من الفهم و التذكر للمادة التحريرية. و تعتمد الدراسة على تصميم و تنفيذ ثمانية نماذج تجريبية لصفحتى مجلة تحمل اسم وهمى و هو "أهل مصر": كل نموذج يمثل أسلوب من أساليب التصميم المراد اختبارها: و بحيث يتعرض لكل نموذج مجموعة مكونة من 15 مفردة تم انتقاءهم عشوائياً من طلاب كلية الإعلام جامعة القاهرة
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aإخراج
653 4 _aالمجلات
653 4 _aتصميم
700 0 _aسعيد محمد الغريب النجار :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c79891
_d79891