000 04524cam a2200325 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032710.0
008 210301s2021 ua kd f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.15.01.Ph.D.2021.آيـ.م
100 0 _aآية محمد على محمد على
245 1 0 _aمصر فى الخطاب الأمريكى عبر قناة الحرة و مواقع التواصل الاجتماعى و تقييم النخبة له /
_cآية محمد على محمد على ؛ إشراف منى محمد سعيد الحديدى
246 1 5 _aEgypt in the American discourse through Alhurra Channel, social media sites and the evaluation of the elite to it
260 _aالقاهرة :
_bآية محمد على محمد على :
_c2021
300 _a234 ورقة : (55) ملاحق :
_bأشكال : رسوم بيانية ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة و التليفزيون
520 _aاهتمت هذه الدراسة بدراسة الكيفية التى من خلالها يتم تقديم صورة مصر من خلال الخطاب الأمريكى الموجه: و كذلك مضمون هذا الخطاب المُقًدم عبر قناة الحرة الأمريكية و مواقع التواصل الاجتماعى الأمريكية: و ذلك فى إطار مدخل الأُطر البصرية و نموذج الاستراتيجيات الاتصالية: بالاعتماد على منهج تحليل الخطاب الأيدلوجى بتطبيق استراتيجيات المربع الأيدلوجى ل(فان ديجك): و أداة تحليل المضمون؛ و ذلك بتحليل (67 تقريرا) من قناة الحرة الأمريكية بأسلوب الحصر الشامل لكافة التقارير التليفزيونية التى تناولت الشأن المصرى على مدار أكثر من عام من يناير 2019 و حتى مارس 2020: و تحليل عينة عمدية من صفحة الساحة على تطبيق إنستجرام فى كل من شهرى فبراير 2020 و مارس 2020 ليصل عدد المنشورات التى تم تحليلها (128 منشورا) و (249 تعليقًا): و كذلك تحليل عينة عمدية لصفحة السفارة الأمريكية بالقاهرة على (176 منشورا): و حوالى (2956 تعليقًا): كما تم الاعتماد على أداة الملاحظة الميدانية المقننة على أكثر من 25 نشاطًا يُقدمه المركز الثقافى الأمريكى فى القاهرة: بما يشمل جلسات قهوة مع دبلوماسى: بالإضافة لملاحظة المحتوى المُقدَم عبر صفحة السفارة و صفحة الساحة؛ لاختيار عينة التحليل المناسبة: و اعتمدت الدراسة أيضا على أداة المقابلة المتعمقة؛ حيث تم مقابلة 15 فردا من النخبة الإعلامية و السياسية و الأكاديمية فى مجال الدبلوماسية الشعبية داخل مصر و خارجها: و قد توصلت الدراسة إلى أن قناة "الحرة" الأمريكية تركز فى تقاريرها على إطار حقوق الإنسان: و الاعتماد على استراتيجية التأكيد على سلبيات مصر أكثر من الإيجابيات: فى حين أن صفحة الساحة على إنستجرام على النقيض ركزت على إطار الإنجاز و التميز: و على استراتيجية التأكيد على إيجابيات مصر: بينما ركزت صفحة السفارة الأمريكية بالقاهرة على التسويق الذاتى و إظهار الولايات المتحدة الأمريكية بصورة الدولة القائدة التى تمد يد العون لمصر و الشعب المصرى
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالدبلوماسية الشعبية الأمريكية
653 4 _aالعلاقات المصرية الأمريكية
653 4 _aمواقع التواصل الاجتماعى
700 0 _aمنى محمد سعيد الحديدى :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c80065
_d80065