000 04563cam a2200337 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032724.0
008 210405s2021 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.23.04.M.Sc.2021.عل.خ
100 0 _aعلا نصر سيداحمد زيادة
245 1 2 _aالخصائص النفسية للمتنمرين و ضحايا التنمر الإلكترونى من طلاب الجامعة /
_cعلا نصر سيداحمد زيادة ؛ إشراف منال عبدالنعيم محمد طه : عمرو رمضان عطايا
246 1 5 _aPsychological characteristics of cyberbullies and cyberbullying victims among university students
260 _aالقاهرة :
_bعلا نصر سيداحمد زيادة :
_c2021
300 _a167ص ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس الإرشادى
520 _aهدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الفروق بين طلاب الجامعة المتنمرين إلكترونيًّا: و الطلاب ضحايا التنمر الالكترونى: و الطلاب المتنمرين / الضحايا فى تقدير الذات: و فى أبعاد الشخصية (الذهانية: الانبساط: العصابية: و مقياس الكذب). تكونت عينة الدراسة من (450) من الذكور و الإناث من طلاب جامعة القاهرة: بالفرق الدراسية من الأولى إلى الخامسة: بكليات (التجارة - الآداب - الحقوق - الإعلام - العلوم - الآثار - دار العلوم - الطب البيطرى - الاقتصاد و العلوم السياسية). و قد بلغ متوسط العمر الزمنى للعينة (20,544) سنة. و قد بلغ عدد الذكور (208): و بلغ متوسط العمر الزمنى لعينة الذكور (20,538) سنة. كما بلغ عدد الإناث (242): و بلغ متوسط العمر الزمنى لعينة الاناث (20,550) سنة. و قد استخدمت الدراسة مقياس التنمر الإلكترونى (المتنمر / الضحية): من إعداد الباحثة: و كذلك مقياس تقدير الذات إعداد روزنبيرج (1965) من تعريب الباحثة: بالإضافة إلى استخبار أيزنك للشخصية (أي بى كيو) للراشدين: من تعريب و إعداد (أحمد محمد عبدالخالق: 2015). و قد توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب المتنمرين إلكترونيًّا: و ضحايا التنمر الإلكترونى: و المتنمرين / الضحايا فى تقدير الذات. إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب المتنمرين إلكترونيا: و ضحايا التنمر الإلكترونى: و المتنمرين / الضحايا فى بعد الذهانية؛ و يمكن ترتيبهم تنازليا حسب متوسطات درجات بُعد الذهانية: الطلاب المتنمرين / الضحايا: ثم الطلاب المتنمرين: ثم ضحايا التنمر الإلكترونى. و كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب المتنمرين إلكترونيا: و الطلاب ضحايا التنمر الإلكترونى: و الطلاب المتنمرين / الضحايا فى بعدى الانبساط و العصابية. إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب المتنمرين إلكترونيا: و الطلاب ضحايا التنمر الإلكترونى: و الطلاب المتنمرين / الضحايا فى مقياس الكذب
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالتنمر الإلكترونى
653 4 _aالمتنمرون إلكترونيا
653 4 _aضحايا التنمر الإلكترونى
700 0 _aعمرو رمضان عطايا :
_eمشرف
700 0 _aمنال عبدالنعيم محمد طه :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c80528
_d80528