| 000 | 03852cam a2200337 a 4500 | ||
|---|---|---|---|
| 003 | EG-GiCUC | ||
| 005 | 20250223032753.0 | ||
| 008 | 210627s2021 ua d f m 000 0 ara d | ||
| 040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
| 041 | 0 | _aara | |
| 049 | _aايداع | ||
| 097 | _aدكتوراه | ||
| 099 | _aCai01.23.07.Ph.D.2021.إيـ.ف | ||
| 100 | 0 | _aإيمان محسن نجيب أحمد | |
| 245 | 1 | 0 |
_aفاعلية برنامج للتكامل الحسى فى تنمية اللغة اللفظية و تحسين الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد / _cإيمان محسن نجيب أحمد ؛ إشراف زينب على محمد على : سعيد عبدالرحمن محمد |
| 246 | 1 | 5 | _aEffective of a sensory integration in the development of verbal language and improve the memory working in children with autism spectrum disorder in the pre-school stage |
| 260 |
_aالقاهرة : _bإيمان محسن نجيب أحمد : _c2021 |
||
| 300 |
_a192 ص : _bرسوم بيانية ؛ _c25سم |
||
| 502 | _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة | ||
| 520 | _aهدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التكامل الحسى لتنمية اللغة اللفظية وتحسين الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ،وتكونت العينة الأساسية من (10) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد: تراوحت أعمارهم بين (4- 6) عامًا بمتوسط عمرى قدره (5.20) و انحراف معيارى (0.69): و قد تراوح معامل اضطراب التوحد لديهم ما بين (90-110) توحد متوسط: وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية و ضابطة قوام كل منهما (5) أطفال؛ و تم جمع البيانات باستخدام مقياس ستانفورد {u٢٠١٣} بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل: 2011): و مقياس جيليام لتشخيص التوحدية (إعداد: محمد عبدالرحمن و منى حسن: 2004): و مقياس اللغة اللفظية (إعداد الباحثة): و مقياس الذاكرة العاملة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة): و البرنامج التدريبى (إعداد الباحثة)؛ و أشارت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى للغة اللفظية و الذاكرة العاملة: لصالح المجموعة التجريبية: و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى للغة اللفظية و الذاكرة العاملة: لصالح القياس البعدى: و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى للغة اللفظية و الذاكرة العاملة | ||
| 530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
| 653 | 4 | _aالتكامل الحسى | |
| 653 | 4 | _aالذاكرة العاملة | |
| 653 | 4 | _aاللغة اللفظية | |
| 700 | 0 |
_aزينب على محمد على : _eمشرف |
|
| 700 | 0 |
_aسعيد عبدالرحمن محمد : _eمشرف |
|
| 856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
| 905 |
_aNazla _eRevisor |
||
| 905 |
_aSamia _eCataloger |
||
| 942 |
_2ddc _cTH |
||
| 999 |
_c81401 _d81401 |
||