000 03852cam a2200337 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032753.0
008 210627s2021 ua d f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.23.07.Ph.D.2021.إيـ.ف
100 0 _aإيمان محسن نجيب أحمد
245 1 0 _aفاعلية برنامج للتكامل الحسى فى تنمية اللغة اللفظية و تحسين الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد /
_cإيمان محسن نجيب أحمد ؛ إشراف زينب على محمد على : سعيد عبدالرحمن محمد
246 1 5 _aEffective of a sensory integration in the development of verbal language and improve the memory working in children with autism spectrum disorder in the pre-school stage
260 _aالقاهرة :
_bإيمان محسن نجيب أحمد :
_c2021
300 _a192 ص :
_bرسوم بيانية ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
520 _aهدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التكامل الحسى لتنمية اللغة اللفظية وتحسين الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ،وتكونت العينة الأساسية من (10) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد: تراوحت أعمارهم بين (4- 6) عامًا بمتوسط عمرى قدره (5.20) و انحراف معيارى (0.69): و قد تراوح معامل اضطراب التوحد لديهم ما بين (90-110) توحد متوسط: وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية و ضابطة قوام كل منهما (5) أطفال؛ و تم جمع البيانات باستخدام مقياس ستانفورد {u٢٠١٣} بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل: 2011): و مقياس جيليام لتشخيص التوحدية (إعداد: محمد عبدالرحمن و منى حسن: 2004): و مقياس اللغة اللفظية (إعداد الباحثة): و مقياس الذاكرة العاملة للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة): و البرنامج التدريبى (إعداد الباحثة)؛ و أشارت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى للغة اللفظية و الذاكرة العاملة: لصالح المجموعة التجريبية: و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى للغة اللفظية و الذاكرة العاملة: لصالح القياس البعدى: و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى للغة اللفظية و الذاكرة العاملة
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالتكامل الحسى
653 4 _aالذاكرة العاملة
653 4 _aاللغة اللفظية
700 0 _aزينب على محمد على :
_eمشرف
700 0 _aسعيد عبدالرحمن محمد :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c81401
_d81401