| 000 | 04645cam a2200349 a 4500 | ||
|---|---|---|---|
| 003 | EG-GiCUC | ||
| 005 | 20250223032812.0 | ||
| 008 | 210909s2021 ua d f m 000 0 ara d | ||
| 040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
| 041 | 0 | _aara | |
| 049 | _aايداع | ||
| 097 | _aدكتوراه | ||
| 099 | _aCai01.18.01.Ph.D.2021.إيـ.م | ||
| 100 | 0 | _aإيهاب محمد توفيق محمود صقر | |
| 245 | 1 | 0 |
_aمقايضة الكيف بالكم فى الأسرة المصرية : _bارتفاع الخصوبة و علاقته بجودة الأبناء / _cإيهاب محمد توفيق محمود صقر ؛ إشراف منى عبدالفتاح خليفة : فاروق تمام شعيب : السيد محمد خاطر |
| 246 | 1 | 5 |
_aQuality-quantity tradeoff in the Egyptian family : _bHigh fertility and its relation with the quality of children |
| 260 |
_aالقاهرة : _bإيهاب محمد توفيق محمود صقر : _c2021 |
||
| 300 |
_a167 ص : _bرسوم بيانية ؛ _c30سم |
||
| 502 | _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية - قسم الإحصاء الحيوى و السكانى | ||
| 520 | _aحظى الارتقاء بمستوى التعليم باهتمام كبير خلال السنوات الماضية على المستويين المحلى و الدولى: و لقد حاولت الدولة النهوض بجودة التعليم من خلال وضع الخطط و الاستراتيجيات لتطوير المناهج و تحسين حالة المدرسين و توفير فرص تدريب لهم و لكن لم يؤت هذا الجهد بثماره: على الرغم من المحاولات التى تبذلها الدولة المصرية لرفع حجم و جودة التعليم. و هذا يضع تساؤلا عن هل هناك دور للأسرة المصرية فى تعطيل تقدم مصر فى مؤشرات التعليم للجميع؟ و هل تفضل الأسرة المصرية الكم متمثلا فى عدد الأطفال على الكيف متمثلا فى جودتهم؟ أو بمعنى آخر هل تكون طبيعة المبادلة أو المفاضلة بين عدد الأطفال داخل الاسرة المصرية و بين جودتهم هى أحد الأسباب التى تساهم فى ضعف جودة أطفالهم؟ تهدف هذه الدراسة الى التعرف على العلاقة بين سياسات خفض الخصوبة و تحسين جودة التعليم فى مصر و ذلك من خلال الأهداف التالية: التعرف على القرارات الأسرية المختلفة التى تتحكم فى علاقة المقايضة الكمية الكيفية للأطفال. التعرف على الخصائص الاجتماعية و الاقتصادية التى ترتبط بتلك القرارات. دراسة محددات التنقل بين تلك القرارات الأسرية: للتعرف على العوامل الأكثر تأثيرا على قرارات الأسرة و التنقل من قرار الى قرار آخر. دراسة تأثير تلك القرارات على جودة مخرجات التعليم للطفل كما حددها التقرير العالمى لرصد التعليم للجميع و التى تركزت فى المزايا الاجتماعية و المهارات الحياتية و الإبداعية. يتضح من خلال استعراضنا للدراسات السابقة: ان هناك تباين فى الأسباب التى تؤدى الى خفض جودة الأطفال بل و يمكن القول بأن العلاقة بين الكم و الكيف للأطفال غير موجودة فى بعض الدول خاصة فى الدول المتقدمة و لكن فى نفس الوقت تم اثباتها فى الدول النامية مثل الهند و الصين. و من ناحية أخرى فالمراجعة الأدبية السابقة أوضحت ان الدراسات اغفلت فى حقيقة الأمر إيجاد متغير أو مؤشر ما يعبر عن قرار الأسرة فى المقايضة | ||
| 530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
| 653 | 4 | _aالأسرة المصرية | |
| 653 | 4 | _aالخصوبة | |
| 653 | 4 | _aقرارات الأسرة | |
| 700 | 0 |
_aالسيد محمد خاطر : _eمشرف |
|
| 700 | 0 |
_aفاروق تمام شعيب : _eمشرف |
|
| 700 | 0 |
_aمنى عبدالفتاح خليفة : _eمشرف |
|
| 856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
| 905 |
_aNazla _eRevisor |
||
| 905 |
_aSamia _eCataloger |
||
| 942 |
_2ddc _cTH |
||
| 999 |
_c82031 _d82031 |
||