000 | 04050cam a2200337 a 4500 | ||
---|---|---|---|
003 | EG-GiCUC | ||
005 | 20250223032821.0 | ||
008 | 210925s2021 ua kd f m 000 0 ara d | ||
040 |
_aEG-GiCUC _bara _cEG-GiCUC |
||
041 | 0 | _aara | |
049 | _aايداع | ||
097 | _aدكتوراه | ||
099 | _aCai01.16.04.Ph.D.2021.جم.ت | ||
100 | 0 | _aجمعة عمر أحمد عمر | |
245 | 1 | 0 |
_aتحليل الإنفاق العام على التعليم و قياس أثره على النمو الاقتصادى فى تنزانيا منذ عام 1997/ _cجمعة عمر أحمد عمر ؛ إشراف سالى محمد فريد : نهلة أحمد أبو اٌنعز |
246 | 1 | 5 | _aAnalysis public spending on education and measuring its impact on economic growth in Tanzania since 1997 |
260 |
_aالقاهرة : _bجمعة عمر أحمد عمر : _c2021 |
||
300 |
_a230 ص : _bأشكال : رسوم بيانية ؛ _c25سم |
||
502 | _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات الإفريقية العليا - قسم النظم الإقتصادية | ||
520 | _aو يعتبر الإنفاق العام على التعليم من أهم القضايا التى تواجه الدول الإفريقية: حيث أن التعليم يحتاج لموازنات ضخمة للقيام بدوره المنشود فى تنمية المجتمع و زيادة وعى الأفراد: و تزويدهم بالمهارات اللازمة التى تساعدهم فى الحصول على فرص العمل و رفع مستوى معيشتهم: و لا يمكن أن يتوفر ذلك إلا من خلال زيادة الموارد اللازمة لتوفير المدرسين و تدريبهم على مهارات التعلم السليمة: و تطوير البنية التحتيه: كإنشاء المدارس و الفصول اللازمة لكى تسع الزيادة الدائمة فى عدد الطلاب: بالإضافة إلى توفير البرامج و المناهج لمراحل التعليم المختلفة سواء التعليم قبل الجامعى أو التعليم العالى: و مواكبة التقنيات الحديثة المستخدمة فى قطاع التليم: و ما يحتاجه كل من التعليم العالى و البحث العلمى من نفقات ضخمة فى إعداد الكوادر العلمية و البحثية التى تخدم جميع القطاعات الاقتصادية و توفيرها: و مساهمتهما فى رفع مستوى معيشة الأفراد: و بناء القدرات السياسية و المجتمعية. و تهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على واقع التعليم فى تمزانيا و حجم التحديات التى تواجه هذا القطاع و تحديد سبل مواجهة هذه التحديات: بالإضافة إلى تحليل الإنفاق العام على التعليم فى تنزانيا و قياس أثره على النمو الإقتصادى منذ عام 1997-2019. و تم تقسيم الدراسة إلى مقدمة و مبحث تمهيدى و أربعة فصول و مبحث ختامى: تناول المبحث التمهيدى أهم الملامح الإقتصادية و الإجتماعية فى تنزانيا: و ذلك على مطلبين: تناول المطلب الأول بعض الملامح الاقتصادية: و المطلب الثانى الملامح الاجتماعية فى تنزانيا | ||
530 | _aصدر ايضا كقرص مدمج | ||
653 | 4 | _aالإنفاق العام على التعليم فى تنزانيا | |
653 | 4 | _aتطور السياسة المالية فى تنزانيا | |
653 | 4 | _aملامح النظام التعليمى فى تنزانيا | |
700 | 0 |
_aسالى محمد فريد : _eمشرف |
|
700 | 0 |
_aنهلة أحمد أبو اٌنعز : _eمشرف |
|
856 | _uhttp://172.23.153.220/th.pdf | ||
905 |
_aNazla _eRevisor |
||
905 |
_aSamia _eCataloger |
||
942 |
_2ddc _cTH |
||
999 |
_c82314 _d82314 |