000 04530cam a2200337 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032826.0
008 211010s2021 ua k f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.26.02.M.Sc.2021.إيـ.ب
100 0 _aإيناس محمد نجيب عبدالعزيز عبدالرحمن
245 1 0 _aبرنامج لتنمية بعض مهارات الأمن و السلامة لأطفال ما قبل المدرسة المعاقين سمعيا /
_cإيناس محمد نجيب عبدالعزيز عبدالرحمن ؛ إشراف منى محمد على جاد : نجلاء السيد عبدالحكيم
246 1 5 _aA program to develop some safety and security skills to preschool children with hearing impairments
260 _aالقاهرة :
_bإيناس محمد نجيب عبدالعزيز عبدالرحمن :
_c2021
300 _a313 ص :
_bأشكال ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
520 _aيهدف البحث الحالى إلى: تحديد مهارات الأمن و السلامة لأطفال ما قبل المدرسة المعاقين سمعيا. تنمية مفاهيم الأمن و السلامة لأطفال ما قبل المدرسة المعاقين سمعيا. تنمية بعض مهارات الأمن و السلامة لأطفال ما قبل المدرسة المعاقين سمعيا فى (المنزل / الروضة / الطريق).تمثلت عينة البحث الحالى من عدد (10) أطفال من أطفال ما قبل المدرسة المعاقين سمعيا (5) للمجموعة التجريبية و (5) للمجموعة الضابطة من حضانة ضعاف السمع و الإعاقات الذهنية بمدينة السادس من أكتوبر. و تمثلت الأدوات فى قائمة مهارات الأمن و السلامة المراد تنميتها لطفل ما قبل المدرسة المعاق سمعيا و مجالات الأخطار المتعلقة بها. إختبار قياس الجانب المعرفى للأمن و السلامة لطفل ما قبل المدرسة المعاق سمعيا لحمايته من المخاطر. بطاقة ملاحظة مهارات الأمن و السلامة فى (المنزل / الروضة / الطريق) اللازمة لأطفال ما قبل المدرسة المعاقين سمعيا.نتائج البحث: تشير النتائج إلى فاعلية البرنامج و الذى أعتمد على تنمية بعض مهارات الأمن و السلامة لدى اطفال ما قبل المدرسة المعاقين سمعيا و كان له أثر كبير فى تنمية مهارات الأمن و السلامة لديهم و حمايتهم من بعض المخاطر التى من الممكن ان يتعرضوا لها فى المنزل و الروضة و الطريق. تحسن مهارات أطفال المجموعة التجريبية بعد تقديم برنامج لتنمية بعض مهارات الأمن و السلامة لأطفال ما قبل المدرسة المعاقين فى ( المنزل / الروضة / الطريق): و لم يطرأ تحسن على أطفال المجموعة الضابطة التى لم تخضع للبرنامج. كان للبرنامج أثر كبير فى تنمية شعور الأطفال بالمسئولية تجاه المحافظة على انفسهم و طرق التعامل مع المخاطر التى تحيط بيهم و مساعدتهم فى التعامل معها بشكل صحيح مما عليهم حماية انفسهم من المخاطر. التنوع فى الاستراتيجيات المختلفة كان له اثر كبير على تنمية بعض مهارات الأمن و السلامة لدى أطفال ما قبل المدرسة المعاقين سمعيا
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالأطفال ما قبل المدرسة
653 4 _aالإعاقة السمعية
653 4 _aمهارات الأمن و السلامة
700 0 _aمنى محمد على جاد :
_eمشرف
700 0 _aنجلاء السيد عبدالحكيم :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c82508
_d82508