000 04465cam a2200337 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032839.0
008 211031s2021 ua f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.05.01.M.Sc.2021.كر.د
100 0 _aكريمة فؤاد محمد محمود
245 1 0 _aدراسة العلاقة التأثيرية بين القيادة الاخلاقية و الرضا الوظيفى : الدور الوسيط لصوت الموظف :
_bدراسة تطبيقية /
_cكريمة فؤاد محمد محمود ؛ إشراف نفيسة محمد باشرى : هبة أحمد محمد فراج
246 1 5 _aStudying the influence relationship between ethical leadership and job satisfaction: The mediating role of employee voice :
_bAn applied study
260 _aالقاهرة :
_bكريمة فؤاد محمد محمود :
_c2021
300 _a127ص ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
520 _aيهدف هذا البحث إلى الوقوف على و قياس العلاقة التأثيرية المباشرة بين القيادة الأخلاقية بأبعادها (التوجه الأنسانى: و التوجه بالعدالة: و التوجه بالمسؤولية و الاستدامة: و التوجه بالاعتدال) والرضا الوظيفى: و أيضا من خلال الدور الوسيط التفسيرى لصوت الموظف: و ذلك بالتطبيق على شركات الإتصالات الخاصة (فودافون: و اتصالات: و أورانج) العاملة فى القاهرة الكبرى. أُجريت عملية جمع البيانات من خلال قائمة الاستقصاء: و تمثلت وحدة المعاينة فى العاملين (المرؤوسين) بالشركات محل البحث فى القاهرة الكبرى. تم استخدام برنامج (إس بى إس إس فى25) لإجراء التحليل الوصفى لمُتغيرات البحث: و لإختبار العلاقات بين المُتغيرات تم الاعتماد على طريقة المربعات الصغرى الجزئية كأحد أساليب نمذجة المعادلة الهيكلية (بلاس-سيم) و ذلك باستخدام برنامج (سمارت بلاس3). وتمثلت نتائج البحث في وجود علاقة تأثيرية ايجابية معنوية بين القيادة الأخلاقية بأبعادها المختلفة و الرضا الوظيفى: كما توجد علاقة تأثيرثة معنوية بين القيادة الأخلاقية بأبعادها (التوجه الأنسانى: و التوجه بالعدالة: و التوجه بالاعتدال) و صوت الموظف: فى حين لم تثبت هذه العلاقة لبعد التوجه المسؤولية و الستدامة كما تبين وجود علاقة تأثيرية إيجابية معنوية بين صوت الموظف و الرضا الوظيفى: بالإضافة الى ذلك تم دعم الدور الوسيط لصوت الموظف فى العلاقة بين القيادة الأخلاقية بأبعادها (التوجه الأنساني: و التوجه بالعدالة: و التوجه بالاعتدال) و الرضا الوظيفى: فى حين لم يتم دعم هذا الدور فى العلاقة بين التوجه بالمسؤولية و الستدامة و الرضا الوظيفى. هذا: و قد قدم البحث مجموعة من التوصيات التى من الممكن أن تُساعد الشركات موضع البحث على نشر القيادة الأخلاقية و السلوك الأخلاقى: و من ثم زيادة الرضا الوظيفي. و ذلك بالاضافة إلى تقديم مجموعة من الأبحاث المُستقبلية المُقترحة
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالتوجه الأنسانى
653 4 _aالتوجه بالعدالة
653 4 _aالقيادة الأخلاقية
700 0 _aنفيسة محمد باشرى :
_eمشرف
700 0 _aهبة أحمد محمد فراج :
_eمشرف معاونا
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c82893
_d82893