000 03108cam a2200325 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032900.0
008 211214s2021 ua dh f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aاهداء
097 _aماجستير
099 _aCai01.34.M.Sc.2021.رض.ف
100 0 _aرضوه عطية مدنى محمد
245 1 0 _aفاعلية برنامج لتحسين الذاكرة العاملة فى تخفيف حدة بعض المشكلات اللغوية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم /
_cرضوه عطية مدنى محمد ؛ إشراف بطرس حافظ بطرس
246 1 5 _aThe effectiveness of a program to improve working memory in alleviating the severity of some language problems among children with learning disabilites
260 _aالقاهرة :
_bرضوه عطية مدنى محمد :
_c2021
300 _a173 ص :
_bرسوم بيانية : مثيليات ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة الدول العربية - المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم - معهد البحوث و الدراسات العربية - قسم البحوث و الدراسات التربوية القاهرة
520 _aهدف البحث تحسين الذاكرة العاملة لتسهم فى تخفيف حدة بعض المشكلات اللغوية للأطفال ذوى صعوبات التعلم. عينة البحث: تكونت عينة البحث من مجموعتين: مجموعة تجريبية و عددها (10) أطفال: و مجموعة ضابطة و عددها (10) أطفال: يعانون من قصور فى مهارات الذاكرة العاملة و التى تؤدى لبعض المشكلات اللغوية: و يتمتعون بمتوسط ذكاء ما بين (90) و (110): و العمر الزمنى لهم ما بين 4سنوات إلى 5 سنوات و9شهور. أدوات البحث: بطارية صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة (إعداد: بطرس حافظ: سهير كامل 2010). مقياس مهام الذاكرة العاملة (إعداد: أمل الزغبى 2019). المقياس اللغوى المعرب لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد: أحمد أبو حسيبة 2013). برنامج تدريبى لتحسين الذاكرة العاملة (إعداد الباحثة). نتائج البحث: أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج التدريبى فى تحسين الذاكرة العاملة لتسهم فى تخفيف حدة بعض المشكلات اللغوية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
653 4 _aالبرنامج التدريبى
653 4 _aالذاكرة العاملة
653 4 _aالمشكلات اللغوية
700 0 _aبطرس حافظ بطرس :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aNazla
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c83564
_d83564