000 04624nam a2200361 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032926.0
008 220307s2022 ua d f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aماجستير
099 _aCai01.15.02.M.Sc.2022.فل.ا
100 0 _aفلاح حسن علكه
245 1 0 _aاتجاهات الجمهور العراقى نحو مصداقية محتوى صفحات النشطاء السياسيين على مواقع التواصل الاجتماعى /
_cفلاح حسن علكه ؛ إشراف شريف درويش اللبان
246 1 5 _aThe Iraqi audience attitudes towards the political activists' pages credibility on social Network sites
260 _aالقاهرة :
_bفلاح حسن علكه :
_c2022
300 _a258 ورقة :
_bرسوم بيانية ؛
_c30سم
502 _aاطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة
520 _aاستهدفت هذه الدراسة معرفة درجة الثقة و مصداقية محتوى صفحات النشطاء السياسيين على مواقع التواصل الاجتماعى لدى الجمهور العراقى مجتمع البحث و الدراسة: و مدى اعتماد الجمهور العراقى على تلك الصفحات فى الحصول على المعلومات: و قياس مدى استخدام الجمهور العراقى المضامين السياسية على مواقع التواصل الاجتماعى. تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية: إلى تستهدف رصد اتجاهات الجمهور العراقى نحو مصداقية محتوى صفحات النشطاء السياسيين على مواقع التواصل الاجتماعى. و اعتمدت على منهج المسحى بشقيه الكمى و الكيفى. بالإستعانة بأداتى الاستبيان بالمقابلة و أسلوب المقابلات المتعمقة لجمع البيانات و المعلومات. و طبقت الدراسة على عينة عشوائية طبقية من الجمهور العراقى بواقع (450) مفردة فى ثلاثة محافظات هى: بغداد: و كركوك و الناصرية: فضلا عن إجراء (15) مقابلة من النشطاء السياسيين العراقيين الفاعلين و من مختلف الإطياف السياسية. و خلصت نتائج الدراسة استخدام عينة الدراسة مواقع التواصل الاجتماعى بنسبة (88,9%): و معدل استخدام المبحوثين لمواقع التواصل الاجتماعى فجاءت دائماً و بشكل مستمر أولا بنسبة (76,5%): و جاء موقع الفيس بوك فى صدارة المواقع التى يفضلها المبحوثون بنسبة (69%) و تلتها إنستغرام بنسبة (38,5%) و اليوتيوب بنسبة (35,3%): و جاءت النتائج أيضاً اعتماد عينة الدراسة على مواقع التواصل الاجتماعى مصدرا للمعلومات بدرجة كبيرة بنسبة (52,2%): و اهتمام المبحوثين بالمضامين السياسية جاءت أهتم كثيرًا أولا بنسبة (61,8%) و تلتها لايهتمون مطلقًا بنسبة (19%). و خلصت النتائج أيضا إلى أن حرص عينة الدراسة على متابعة الصفحات الاجتماعية على مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة ( 64.%) و تلتها صفحات الثقافية بنسبة (55.5%) و الصفحات السياسيين بنسبة (52.3%): و تشير نتائج الدراسة عدم اعتماد المبحوثون على صفحات النشطاء السياسيين فى الحصول على المعلومات بدرجة ضعيفة و بنسبة (40%) فى حين بلغت نسبة من يعتمدون عليها بدرجة متوسطة 28,5 فى المائة
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
650 7 _aالجماهير - التفاعل الإجتماعى
650 7 _aالسياسيون
650 7 _aالصدق
653 _aاتجاهات الجمهور العراقى
653 _aالنشطاء السياسيين
653 _aمواقع التواصل الاجتماعى
700 0 _aشريف درويش اللبان :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aEnas
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c84419
_d84419