000 03318nam a2200373 a 4500
003 EG-GiCUC
005 20250223032929.0
008 220626s2022 ua d f m 000 0 ara d
040 _aEG-GiCUC
_bara
_cEG-GiCUC
041 0 _aara
049 _aايداع
097 _aدكتوراه
099 _aCai01.23.07.Ph.D.2022.ند.ف
100 0 _aندا طه عبدالمحسن عثمان
245 1 0 _aفاعلية برنامج قائم على نظرية الإطار العلائقى فى تنمية اللغة التعبيرية و مهارات حل المشكلات لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد
_c ندا طه عبدالمحسن عثمان ؛ إشراف زينب على محمد : أيمن سالم عبدالله
246 1 _aEfficacy of a program based on relational frame theory on developing expressive language and problem-solving skills among children with autism
260 _aالقاهرة :
_bندا طه عبدالمحسن عثمان :
_c2022
300 _a250 ص :
_bرسوم بيانية ؛
_c25سم
502 _aاطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة
520 _aهدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على نظرية الإطار العلائقى فى تنمية اللغة التعبيرية و مهارات حل المشكلات لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. و تكونت عينة الدراسة من (12) طفلًا من ذوى اضطراب التوحد (مرتفعى الأداء الوظيفى): تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4 {u2013} 6) سنوات: و قد تراوح معامل اضطراب التوحد لديهم ما بين (71- 100): و قد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية و ضابطة قوام كل منهما (6) أطفال: و تكونت أدوات الدراسة من مقياس جيليام التقديرى لتشخيص أعراض و شدة اضطراب التوحد: و مقياس ستانفورد بنيه (الصورة الخامسة): و مقياس تقدير المستوى الاجتماعى الاقتصادي الثقافى للأسرة المصرية: و المقياس اللغوى المعرب لأطفال ما قبل المدرسة (الجزء التعبيرى): و مقياس مهارات حل المشكلات المصور للأطفال ذوى اضطراب التوحد: و البرنامج التدريبى: و أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج فى تنمية اللغة التعبيرية و مهارات حل المشكلات لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد
530 _aصدر ايضا كقرص مدمج
650 7 _aاتصالات
650 7 _aالأطفال
650 7 _aاللغة
653 _aاضطراب التوحد
653 _aاللغة التعبيرية
653 _aنظرية الإطار العلائقى
700 0 _aأيمن سالم عبدالله :
_eمشرف
700 0 _aزينب على محمد :
_eمشرف
856 _uhttp://172.23.153.220/th.pdf
905 _aEnas
_eRevisor
905 _aSamia
_eCataloger
942 _2ddc
_cTH
999 _c84519
_d84519