header

نحو نموذج لتقييم مدن العلامات التجارية كأداة لتعزيز التنافسية العمرانية /

نسمة حلمي أمين عبد الحميد الخشن،

نحو نموذج لتقييم مدن العلامات التجارية كأداة لتعزيز التنافسية العمرانية / Towards a model to measure city branding as a tool of reinforcing the urban competitiveness إعداد نسمة حلمي أمين عبد الحميد الخشن ؛ إشراف طارق عبد اللطيف أبو العطا، شريف صبري سعد الدين. - 222 صفحة : ايضاحيات؛ 30 cm. + CD

أطروحة (دكتواره)-جامعة القاهرة، 2022.

ببليوجرافيا: صفحات. 214-222.

يهدف البحث الى دراسة فكرة مدن العلامات التجارية وتبلور أهم المفاهيم الأساسية لاستراتيجية العلامات التجارية للمدن التي تعتبر أداة مهمة للغاية يمكن ان تستخدم في أي خطط استراتيجية اقتصادية جادة حيث تشكل الرؤى والأفكار الإيجابية الكامنة للمدينة وتعتبر ذات اهتمام وتشويق كبير للجمهور ،فتتنافس المدن في جميع انحاء العالم مع بعضها البعض لتتحول الى اسواق استثمارية دولية وتجارية وصناعية ولاستقطاب الانشطة المتنوعة، وجذب الكفاءات والهجرة والطلاب والسياحة الدولية، ونتيجة لذلك وتهدف الدراسة التطبيقية الى الوصول الى أفضلالمتغيرات التي تحقق علامة تجارية ناجحة للمدن وتحقق المردود التنموي عن طريق الوصول الى نموذج رياضي إحصائي قادر على توفير أساس منهجي للقرارات السياسية والخطط التنموية من أجل تحقيق الأهداف المرجوة للتنمية على مستوى المدن وتعزيز تنافسيتها العمرانية عالميا The process of marketing cities and activating a brand for cities has become of great interest to both researchers and decision makers, although the emergence of the concept of (City Branding) lies in the field of tourism development, its meaning has extended to many fields such as the international economy, urban development and as a tool of raising the level of quality of life. The research is an inductive approach which discuss the concept of City Branding, followed by illustrating the role of indicators and how it is significant in the Urban Competitiveness.
Eventually, the study created a mathematical equation (a Model) through analyzing a set of indicators using the SPSS program to guide planners and decision makers to achieve the City Branding strategy in cities as a tool of reinforcing the Urban Competitivenes




النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.


تخطيط المدن

مدن العلامات التجارية صورة العلامة التجارية للمدينة التنافسية العمرانية

711.5522