header

استراتيجية مقترحة قائمة على الأسلوبية لتنمية مهارات القراءة النقدية في اللغة العربية لطلاب المرحلة الثانوية /

أسماء كامل محمد،

استراتيجية مقترحة قائمة على الأسلوبية لتنمية مهارات القراءة النقدية في اللغة العربية لطلاب المرحلة الثانوية / Suggestd strategy based on stylistics to develope critical reading skills for high school student إعداد أسماء كامل محمد محمد ؛ بإشراف ا.د. إيمان أحمد هريدي، ا.د.أحمد محمد عيسى. - 149 صفحة. : ايضاحيات؛ 25سم. CD.

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2022.

ببليوجرافيا: صقخات. 83-92.

مستخلص البحث: هدف البحث تنمية مهارات القراءة النقدية في اللغة العربية لطلاب الصف الأول الثانوي في ضوء إستراتيجية مقترحة قائمة على الأسلوبية، وقد بلغ عدد طلاب مجموعتي البحث: التجريبية والضابطة أربعين طالبًا وطالبة من مدرستي الشهيد النقيب نصر عبد الحكيم قاسم الثانوية المشتركة، ومدرسة الشهيد مصطفى أبو زيد الثانوية بنات التابعتين لإدارة البدرشين التعليمية بمحافظة الجيزة، واستُخدم في البحث استبانة مهارات القراءة النقدية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، واختبار مهارات القراءة النقدية، وتوصل البحث إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية عن طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة النقدية. أدوات البحث: 1- استبانة مهارات القراءة النقدية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي. 2- اختبار مهارات القراءة النقدية لطلاب الصف الأول الثانوي. 3- دليل المعلم؛ لاستخدام الإستراتيجية المقترحة القائمة على الأسلوبية لتنمية مهارات القراءة النقدية. 4- كتيب أنشطة الطالب؛ لتنمية مهارات القراءة النقدية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. عينة البحث: اقتصرت المجموعة البحثية على أربعين طالبةً وطالبة تم اختيارهم بشكل قصدي من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة الشهيد النقيب نصر عبد الحكيم قاسم الثانوية المشتركة ومدرسة الشهيد مصطفى أبو زيد الثانوية بنات التابعتين لإدارة البدرشين التعليمية بمحافظة الجيزة. Secondary students in the light of the stylistic strategy. The number of students in the two research groups: experimental and control has reached forty students from the two schools of Martyr Captain Nasr Abdel Hakim Qassem Joint Secondary School, and the Martyr Mustafa Abu Zaid Secondary School for Girls, which are affiliated to the Badrasheen Educational Department in Giza Governorate. The critical reading skills questionnaire appropriate for first-year secondary students, and critical reading skills test, were used in the research, and the research found that the students of the experimental group outperformed the students of the control group in the post-application of critical reading skills test.




النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.


القراءة--مصر.

المرحلة الثانوية. القراءة النقدية فى اللغة العربية. الأسلوبية.

418.4071262