header

أنشطة إثرائية قائمة علي التخيل لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /

شيماء صلاح أحمد همام

أنشطة إثرائية قائمة علي التخيل لتنمية مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية / Imagination – Based Enriching Activities for Developing the Literary Appreciation of Primary Students إعداد الباحثة شيماء صلاح أحمد همام؛ إشراف أ.د. محمد لطفي محمد جاد، ا.د صابر عبد المنعم محمد. - 153صفحة : إيضاحيات ؛ 25cm. + CD.

أطروحة (ماجستير)-جامعة القاهرة، 2023.

ببليوجرافيا: صفحات 102-109.

هدفت الدراسة الحالية إلى وضع أنشطة إثرائية تقوم على التخيل والتي تخدم المناهج الدراسية و تناسب خصائص المرحلة العمرية لتنمية التذوق الأدبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، حيث أثبتت الدراسات السابقة أن هناك ضعفًا عامًا في مهارات التذوق الأدبي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وأكد الاختبار القبلي هذا الضعف.
وتوصل البحث من خلال الاطلاع على الدراسات السابقة، وعلى مصفوفة المعايير لمهارات التذوق الأدبي المناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية أثر الأنشطة الإثرائية القائمة على التخيل في تنمية مهارات التذوق الأدبي لديهم في ظل توفير جو مشرق وأكثر إبداعا للتلاميذ.
حيث اتبعت الدراسة المنهج الوصفي و المنهج شبة التجريبي في الإجابة عن أسئلة البحث، وقامت بإعداد اختبار لقياس مهارات التذوق الأدبي المتوفرة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، حيث تم تسجيل ضعف مهارات التذوق الأدبي للتلاميذ بشكل عام وبنسبة أقل من 80%، وخصوصا أربع مهارات مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالتذوق الأدبي، وتمكنهم في سبع مهارات تزيد عن 60% ولكن لم تصل إلى نسبة التمكن المرجوه وهي 80%.
The current study aimed to develop enrichment activities based on imagination that serve the curricula and suit the characteristics of the age stage to develop literary appreciation among primary school students, where previous studies have proven that there is a general weakness in literary appreciation skills among primary school students, and the pre-test confirmed this weakness.
The research, through looking at previous studies, and the criteria matrix for literary appreciation skills suitable for primary school students, reached the impact of enrichment activities based on imagination in developing their literary appreciation skills in light of providing a bright and more creative atmosphere for students.
Where the study followed the descriptive approach and the semi-experimental approach in answering the research questions, and it prepared a test to measure the skills of literary appreciation available to primary school students, where the weak literary appreciation skills of students in general were recorded at a rate of less than 80%, especially four closely related skills. Literary appreciation, and their mastery of seven skills exceeded 60%, but did not reach the desired mastery rate of 80%.





النص بالعربية والملخص بالإنجليزية.


طروق وتدريس

لتنمية مهارات التذوق الأدبي تلاميذ المرحلة الابتدائية أنشطة إثرائية

371.3