header

اثر استخدام برنامجين اثرائيين فى تنمية التفكير المنتج والتحصيل الدراسى للتلاميذ الموهوبيين فى الصف الرابع الابتدائى بمملكة البحرين /

سكينة حسن حسن العكرى

اثر استخدام برنامجين اثرائيين فى تنمية التفكير المنتج والتحصيل الدراسى للتلاميذ الموهوبيين فى الصف الرابع الابتدائى بمملكة البحرين / The effect of two enriching programs in developing productive thinking and academic achievement of fourth grade primary gifted pupils in Kingdom Bahrain سكينة حسن حسن العكرى ؛ اشراف جابر عبدالحميد جابر : منى حسن السيد - القاهرة : سكينة حسن حسن العكرى : 2009 - 367ص : رسوم بيانية ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم الارشاد النفسى والتربوى

هدفت هذة الدراسة الى وضع قائمة يمكن استخدامها للكشف عن التلاميذ الموهوبين وامدادهم باثنين من البرامج الاثرائية اشتملت الادوات المطورة لاجل هذة الدراسة على قائمة السمات السلوكية بطاقة ملاحظة خصائص التلاميذ الموهوبيين : قائمة تورانس للتفكير الابداعى ومقياس مهارات التفكير الناقد للاطفال (الصيعة ب ) مهارات عقلية والاختبارات التحصيلية بلغ عينة الدراسة 75 تلميذة تم اختيارهم عشوائيا من التلاميذ الموهوبيين تم توزيعهم على ثلاث محموعات متساوية العدد تجريبيتان وضابطة وكشفت الدراسة عن فعالية البرنامجين المقترحين فى تنمية التفكير المنتج وزيادة التحصيل الدراسى للتليميذات الموهوبات المشاركات فى هذة الدراسة



التحصيل الدراسى التفكير المنتج التلاميذ الموهوبيين