فن الإبرو فى العصر العثمانى /
هيثم محمد كمال عبدالعليم شعيب
فن الإبرو فى العصر العثمانى / ِArt of ebru in ottoman period هيثم محمد كمال عبدالعليم شعيب ؛ اشراف رافت محمد محمد النبراوى : ايهاب احمد ابراهيم احمد - القاهرة : هيثم محمد كمال عبدالعليم شعيب : 2010 - 294ص : مثيليات ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الاثار الاسلامية
يهدف هذا البحث الى دراسة فن الإبرو من حيث كونه فنا اسلاميا عثمانيا مارسه الفنانون العثمانيون لخدمة فنون اخرى مثل تجليد المخطوطات والخط العربى والتصوير . وحيث ان الفنانين العثمانين كانوا يميلون الى عدم التوقع على اعمالهم وخاصة تلك المستخدمة فى تجليد المخطوطات بالاضافة الى احتمال اعادة تجليد المخطوطات فى زمن لاحق فان ذلك قد جعل تأريخ اعمال الابرو العثمانية تمثل تحديا. ومن اجل حل هذه المشكلة فقد اتبعت منهجا تحليليا استفدت فيه من النماذج التى تمكنت من الحصول عليها بحيث قارنت النماذج المؤرخة وهى غالبا مستخدمة فى اعمال الخط العربى والتصوير بالنماذج الغير مؤرخة وهى غالبا مستخدمة فى تجليد المخطوطات
إبرو تصوير مخطوطات
فن الإبرو فى العصر العثمانى / ِArt of ebru in ottoman period هيثم محمد كمال عبدالعليم شعيب ؛ اشراف رافت محمد محمد النبراوى : ايهاب احمد ابراهيم احمد - القاهرة : هيثم محمد كمال عبدالعليم شعيب : 2010 - 294ص : مثيليات ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الآثار - قسم الاثار الاسلامية
يهدف هذا البحث الى دراسة فن الإبرو من حيث كونه فنا اسلاميا عثمانيا مارسه الفنانون العثمانيون لخدمة فنون اخرى مثل تجليد المخطوطات والخط العربى والتصوير . وحيث ان الفنانين العثمانين كانوا يميلون الى عدم التوقع على اعمالهم وخاصة تلك المستخدمة فى تجليد المخطوطات بالاضافة الى احتمال اعادة تجليد المخطوطات فى زمن لاحق فان ذلك قد جعل تأريخ اعمال الابرو العثمانية تمثل تحديا. ومن اجل حل هذه المشكلة فقد اتبعت منهجا تحليليا استفدت فيه من النماذج التى تمكنت من الحصول عليها بحيث قارنت النماذج المؤرخة وهى غالبا مستخدمة فى اعمال الخط العربى والتصوير بالنماذج الغير مؤرخة وهى غالبا مستخدمة فى تجليد المخطوطات
إبرو تصوير مخطوطات