header

برنامج إرشادى باستخدام اللعب لتنمية بعض المهارات الاجتماعية و الانفعالية للأطفال ضعاف السمع /

حنان مبارك القحطاني

برنامج إرشادى باستخدام اللعب لتنمية بعض المهارات الاجتماعية و الانفعالية للأطفال ضعاف السمع / A counseling program using the play to develop some social and emotional skills for the hearing impaired children حنان مبارك القحطاني ؛ إشراف وفاء محمد كمال : خالد عبدالرازق النجار - القاهرة : حنان مبارك القحطاني : 2011 - 182 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية رياض الأطفال - قسم العلوم النفسية

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي باستخدام اللعب لتنمية بعض المهارات الاجتماعية و الانفعالية للأطفال ضعاف السمع. و استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى و اشتملت عينه الدراسة على 3 من المعلمات و 10 أطفال من ضعاف السمع: يترواح عمرهم الزمني (4-6) و لديهم ضعف سمعي بسيط (40-55) ديسبل: من الروضة الثامنة و العشرون بمدينة الرياض: و استخدمت الباحثة اختبار المصفوفات المتتابعة الملون للأطفال لرافن (إعداد م محمد الخطيب و مقياس المهارات الاجتماعية و الانفعالية للأطفال ضعاف السمع (إعداد الباحثة) و برنامج الإرشادى باستخدام اللعب لتنمية بعض المهارات الاجتماعية و الانفعالية للأطفال ضعاف السمع (إعداد الباحثة)



الإعاقة السمعية المهارات الاجتماعية المهارات الانفعالية