header

برنامج إرشادى - لأمهات الأطفال ضعاف السمع - لتنمية مهارات التواصل الكلى مع أطفالهن لتحسين مهاراتهم اللغوية = Mentoring program - to monthers of children with hearing impaired - for the development of overall communication skills with their children to improve language skills /

عبير محمد رشوان

برنامج إرشادى - لأمهات الأطفال ضعاف السمع - لتنمية مهارات التواصل الكلى مع أطفالهن لتحسين مهاراتهم اللغوية = Mentoring program - to monthers of children with hearing impaired - for the development of overall communication skills with their children to improve language skills / Mentoring program - to monthers of children with hearing impaired - for the development of overall communication skills with their children to improve language skills عبير محمد رشوان ؛ اشراف سهير كامل أحمد : بطرس حافظ بطرس - القاهرة : عبير محمد رشوان : 2011 - 132ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية رياض الأطفال - قسم العلوم النفسية

تسعى الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات التواصل الكلى لأمهات أطفال الروضة ضعاف السمع والتحقق من مدى فاعلية هذا البرنامج فى تحسين المهارة اللغوية لأطفالهن : ضعف السمع يترتب عليه فقدان الطفل وقدرته على الكلام وهو لا ينطق الكلمات لأنة لا يسمعها ولا يستطيع تصحيح الأصوات التى تصل إليه لأنه لا يسمع أصوات الآخرين ومن ثم لا يستفيد منها فى تصحيح أخطائه فالدائرة غير مكتملة بينه وبين الآخرين وينتج عن ذلك قصور فى مدركاته ومحدودية فى مجال المعرفى وتأخر فى نموه العقلى فى حالة مقارنته بأقرانه من العاديين



الأطفال ضعاف السمع البرنامج الإرشادى مهارات التواصل الكلى