header

أثر استخدام أساليب التعزيز في تنمية المهارات الاستقلالية و الأكاديمية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم = Effectiveness of reinforcement in developing educable retarded children autonomous and academic skills /

مروه محمد فتحي علي

أثر استخدام أساليب التعزيز في تنمية المهارات الاستقلالية و الأكاديمية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم = Effectiveness of reinforcement in developing educable retarded children autonomous and academic skills / Effectiveness of reinforcement in developing educable retarded children autonomous and academic skills مروه محمد فتحي علي ؛ إشراف محمد عاطف عطيفي : رضا سمير عوض - القاهرة : مروه محمد فتحي علي : 2012 - 245 ص : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم الارشاد النفسى و التربوى

تعد الإعاقة العقلية مشكلة تربوية اجتماعية متعددة الجوانب و الأبعاد لذلك فإن التعرف على الإعاقة العقلية و تقييم الحالة يحتاج إلى دراسة دقيقة تقوم على أساس الفهم لأسباب المشكلة. و للمعاقين عقليا القابلين للتعلم قدرات و طاقات في حاجة إلى توجيه و تعديل و تنمية: من هنا تأتى أهمية وضع البرامج و الخطط و الاختبارات التى تنمي هذه القدرات و الطاقات و توجهها حتى يتثنى لهم القدرة على التكيف مع من حولهم و خدمة أنفسهم فى الحدود التي تسمح بها قدراتهم و طاقاتهم. و يعتبر التعزيز (بأنواعه المختلفة) من أهم أساليب تعديل و توجيه السلوك و تنمية عادات و مهارات إيجابية لدى الفرد و تظهر أهمية التعزيز في عملية التعلم و لا سيما في مواقف الفصل الدراسي إذ أنه مهم في عمليات الضبط و التحكم و التعديل التي ترافق و تعقب عمليات التفاعل و تأتي هذه الأهمية في توظيفه في تعديل السلوك و تطويره إلى الأفضل و استثارة دافعية التعلم و يتفق علماء علم النفس على أن التعزيز هو العامل الحاسم لحدوث التعلم



المعاقين عقليا القابلين للتعلم المهارات الاستقلالية المهارات الاكاديمية