المقارنة بين أثر استخدام كل من خرائط التفكير وإستراتيجية التنظيم الذاتي على الفهم القرائي ومهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم /
علاء سعيد محمد الدرس
المقارنة بين أثر استخدام كل من خرائط التفكير وإستراتيجية التنظيم الذاتي على الفهم القرائي ومهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم / Comparison between the effects of using both of thinking maps and self - regulation strategy on English language reading comprehension and writing skills for preparatory school pupils stage with learning difficulties علاء سعيد محمد الدرس ؛ إشراف رجاء محمود أبوعلام : أمانى سعيدة إبراهيم - القاهرة : علاء سعيد محمد الدرس : 2014 - 208 ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم الإرشاد النفسي و التربوى
هدفت الدراسة إلى : المقارنة بين أثر استخدام كل من إستراتيجية خرائط التفكير وإستراتيجية التنظيم الذاتي في الفهم القرائي ومهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ذوي صعوبات التعلم ، وتكونت عينة الدراسة من : (61) تلميذاً تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات : مجموعة تجريبية أولى مكونة من (20) تلميذاً (تلقت التدريب على خرائط التفكير) ، ومجموعة تجريبية ثانية مكونة من (20) تلميذاً (تلقت التدريب على إستراتيجية التنظيم الذاتي) : ومجموعة ضابطة مكونة من (21) تلميذاً (لم تتلق أى معاجة تجريبية) : وقد اعتمدت الدراسة على توظيف الأدوات التالية : اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن للذكاء. (تعريب/ أحمد عثمان : 1989) : واختبار المسح النيورولوجي السريع . (تعريب/ عبد الوهاب كامل : 1999) : واستمارة المستوى الاجتماعي/ الاقتصادي/ الثقافي للأسرة (إعداد/ الباحث) : واختبار الفهم القرائي . (إعداد الباحث) : واختبار التعبير الكتابي . (إعداد الباحث). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى : والمجموعة التجريبية الثانية : والمجموعة الضابطة : في الدرجة الكلية لكل من اختبار الفهم القرائي واختبار التعبير الكتابي لصالح المجموعتين التجريبية الأولى والثانية
إستراتيجية التنظيم الذاتي إستراتيجية خرائط التفكير الفهم القرائي
المقارنة بين أثر استخدام كل من خرائط التفكير وإستراتيجية التنظيم الذاتي على الفهم القرائي ومهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم / Comparison between the effects of using both of thinking maps and self - regulation strategy on English language reading comprehension and writing skills for preparatory school pupils stage with learning difficulties علاء سعيد محمد الدرس ؛ إشراف رجاء محمود أبوعلام : أمانى سعيدة إبراهيم - القاهرة : علاء سعيد محمد الدرس : 2014 - 208 ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم الإرشاد النفسي و التربوى
هدفت الدراسة إلى : المقارنة بين أثر استخدام كل من إستراتيجية خرائط التفكير وإستراتيجية التنظيم الذاتي في الفهم القرائي ومهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ذوي صعوبات التعلم ، وتكونت عينة الدراسة من : (61) تلميذاً تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات : مجموعة تجريبية أولى مكونة من (20) تلميذاً (تلقت التدريب على خرائط التفكير) ، ومجموعة تجريبية ثانية مكونة من (20) تلميذاً (تلقت التدريب على إستراتيجية التنظيم الذاتي) : ومجموعة ضابطة مكونة من (21) تلميذاً (لم تتلق أى معاجة تجريبية) : وقد اعتمدت الدراسة على توظيف الأدوات التالية : اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن للذكاء. (تعريب/ أحمد عثمان : 1989) : واختبار المسح النيورولوجي السريع . (تعريب/ عبد الوهاب كامل : 1999) : واستمارة المستوى الاجتماعي/ الاقتصادي/ الثقافي للأسرة (إعداد/ الباحث) : واختبار الفهم القرائي . (إعداد الباحث) : واختبار التعبير الكتابي . (إعداد الباحث). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى : والمجموعة التجريبية الثانية : والمجموعة الضابطة : في الدرجة الكلية لكل من اختبار الفهم القرائي واختبار التعبير الكتابي لصالح المجموعتين التجريبية الأولى والثانية
إستراتيجية التنظيم الذاتي إستراتيجية خرائط التفكير الفهم القرائي