فعالية برنامج تدريبى لمعلمات رياض الأطفال لتنمية القدرة على التفكير الإبتكارى لدى أطفال الروضة المكفوفين /
إيمان يوسف محمد حجاج
فعالية برنامج تدريبى لمعلمات رياض الأطفال لتنمية القدرة على التفكير الإبتكارى لدى أطفال الروضة المكفوفين / The effectiveness training program for Kindergarten teachers to development the creative thinking abilites for Kindergarten the blind children إيمان يوسف محمد حجاج ؛ إشراف جمال مختار حمزة : رضا مسعد الجمال - القاهرة : إيمان يوسف محمد حجاج : 2014 - 164 ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية رياض الأطفال - قسم العلوم النفسية
إن تدريب معلمات رياض الأطفال المكفوفين وصقلهم مهنيا وذلك لتنمية القدرة على التفكير الابتكارى لدى أطفال الروضة المكفوفين : يعتبر ذا أهمية حيث إن هذه الفترة من حياة الأطفال فترة خصبة وذات فعالية كبيرة التأثير على طريقة تفكيرهم وتعاملهم مع مشكلاتهم ومشكلات المجتمع فى المستقبل : فهى تنمى لديهم القدرة على حل المشكلات وتنمية التخيل : والقدرة على استخدام الحواس المختلفة. ولوحظ أن معلمات رياض الأطفال يعملن مع الأطفال المكفوفين فى الروضات على تعليم الكتابة بالخط البارز ( برايل ) مع بعض الألعاب البسيطة : ولم يستخدمن أساليب التعلم المختلفة التى تتناسب مع المرحلة السنية ونوع الإعاقة والتى من دورها أن تعمل على تنمية الحواس المتبقية وتنمى التفكير الابتكارى . لذا فتتحدد مشكلة الدراسة فى الآتي : - مدى فعالية استخدام البرنامج التدريبى للمعلمات فى تنمية القدرة على التفكير الابتكارى لدى أطفال الروضة المكفوفين . أهداف الدراسة : تنمية القدرة على التفكير الابتكارى لدى أطفال الروضة المكفوفين : ولتحقيق هذا نضع الأهداف الآتية : - تقدير مدى معلومات المعلمات حول تنمية القدرة على التفكير الابتكارى لدى أطفال الروضة المكفوفين - إعداد برنامج تدريبى لمعلمات أطفال الروضة المكفوفين . -تقدير مدى تأثير وانعكاس البرنامج التدريبى للمعلمات على تحسين القدرة على التفكير الابتكارى للأطفال المكفوفين
تعريف الكفيف مفهوم البرنامج مفهوم التفكير الابتكارى
فعالية برنامج تدريبى لمعلمات رياض الأطفال لتنمية القدرة على التفكير الإبتكارى لدى أطفال الروضة المكفوفين / The effectiveness training program for Kindergarten teachers to development the creative thinking abilites for Kindergarten the blind children إيمان يوسف محمد حجاج ؛ إشراف جمال مختار حمزة : رضا مسعد الجمال - القاهرة : إيمان يوسف محمد حجاج : 2014 - 164 ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية رياض الأطفال - قسم العلوم النفسية
إن تدريب معلمات رياض الأطفال المكفوفين وصقلهم مهنيا وذلك لتنمية القدرة على التفكير الابتكارى لدى أطفال الروضة المكفوفين : يعتبر ذا أهمية حيث إن هذه الفترة من حياة الأطفال فترة خصبة وذات فعالية كبيرة التأثير على طريقة تفكيرهم وتعاملهم مع مشكلاتهم ومشكلات المجتمع فى المستقبل : فهى تنمى لديهم القدرة على حل المشكلات وتنمية التخيل : والقدرة على استخدام الحواس المختلفة. ولوحظ أن معلمات رياض الأطفال يعملن مع الأطفال المكفوفين فى الروضات على تعليم الكتابة بالخط البارز ( برايل ) مع بعض الألعاب البسيطة : ولم يستخدمن أساليب التعلم المختلفة التى تتناسب مع المرحلة السنية ونوع الإعاقة والتى من دورها أن تعمل على تنمية الحواس المتبقية وتنمى التفكير الابتكارى . لذا فتتحدد مشكلة الدراسة فى الآتي : - مدى فعالية استخدام البرنامج التدريبى للمعلمات فى تنمية القدرة على التفكير الابتكارى لدى أطفال الروضة المكفوفين . أهداف الدراسة : تنمية القدرة على التفكير الابتكارى لدى أطفال الروضة المكفوفين : ولتحقيق هذا نضع الأهداف الآتية : - تقدير مدى معلومات المعلمات حول تنمية القدرة على التفكير الابتكارى لدى أطفال الروضة المكفوفين - إعداد برنامج تدريبى لمعلمات أطفال الروضة المكفوفين . -تقدير مدى تأثير وانعكاس البرنامج التدريبى للمعلمات على تحسين القدرة على التفكير الابتكارى للأطفال المكفوفين
تعريف الكفيف مفهوم البرنامج مفهوم التفكير الابتكارى