header

فاعلية برنامج إثرائي مقترح قائم على المدخل البيئي لتنمية مهارات الإبداع الفني في مادة التربية الفنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /

هبة كمال عبداللطيف إبراهيم

فاعلية برنامج إثرائي مقترح قائم على المدخل البيئي لتنمية مهارات الإبداع الفني في مادة التربية الفنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية / The effectiveness of program enrichment proposal based on the environmental portal to develop the skills of artistic creativity in art education at the primary school هبة كمال عبداللطيف إبراهيم ؛ اشراف محمد سمير سيف اليزل : أشرف بهجات عبدالقوي - القاهرة : هبة كمال عبداللطيف إبراهيم : 2014 - 251ص : مثيليات ؛ 25سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات التربوية - قسم المناهج وطرق التدريس

تهدف الدراسة الحالية فاعلية برنامج إثرائي مقترح قائم على المدخل البيئي لتنمية مهارات الإبداع الفني في مادة التربية الفنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية: وتصميم البرامج التعليمية وفقًا للأساليب الحديثة في الفن والمرتبطة بالمدخل البيئي: مما يراعي تنمية الإبداع الفني والفروق الفردية لدى التلاميذ: وتحسين وتطوير التعليم على أساس القدرات المتنوعة للعقل الإنساني : فهي تساعد المُعلمين على استخدام مدى واسع من الإستراتيجيات التدريسية التي تُظهر قدرات التلاميذ ومهارتهم المتنوعة : وتشجعهم على الابتكار والإبداع : وتحديد نقاط الضعف والقوة عند التلاميذ: والقائمين على تصميم المناهج في تحسين وتطوير المناهج بحيث تُحقق إيجابية للتلميذ: وتكسبه مهارات هامة ليكون فعال في المجتمع: ومُعلمي مادة التربية الفنية في إتباع أساليب وإستراتيجيات تدريس جديدة ومناسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية



تلاميذ المرحلة الابتدائية تنمية مهارات الإبداع الفني فاعلية برنامج إثرائية