أثر برنامج قائم على نموذج التعلم البنائي في تعديل أنماط التفكير الخرافي وأساليب العزو والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة الجامعة في العراق /
أيوب خسرو نادر
أثر برنامج قائم على نموذج التعلم البنائي في تعديل أنماط التفكير الخرافي وأساليب العزو والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة الجامعة في العراق / The impact of program based on constructive learning model to modify the patterns of superstitious thinking and attribution styles and academic achievement of university students in Iraq أيوب خسرو نادر ؛ إشراف رجاء محمود أبوعلام : أسماء توفيق مبروك - القاهرة : أيوب خسرو نادر : 2014 - 181 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم الإرشاد النفسي و التربوى
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر برنامج قائم على نموذج التعلم البنائي في تعديل أنماط ا لتفكير الخرافي وأساليب العزو والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة الجامعة في العراق. يهدف البحث الحالي إلى: التعرف على مستوى التفكير الخرافي وأساليب العزو والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. -إعـداد بـرنامج قائم على نموذج التعلم البنائي لتعديل أنماط التفكير الخرافي وأساليب العزو والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة السليمانية . -الكشف عن مدى فاعلية البرنامج في تعديل أنماط التفكير الخرافي وأساليب العزو وتنمية التحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة الجامعة. -التأكد من استمرارية أثر البرنامج المستخدم في تعديل أنماط التفكير الخرافي وأساليب العزو والتحصيل الأكاديمي بعد مضي مدة من الزمن. أدوات البحث: اختبار الذكاء : (اختبار المصفوفات المتتابعة للذكاء لرافن ) مقياس أنماط التفكير الخرافي (إعداد : الباحث ) مقياس أساليب العزو (إعداد : ليفكورت و باير و وير وكوكس ) اختبار التحصيل الدراسي في مادة( علم النفس العام -وحدة الشخصية) (إعداد : الباحث ) برنامج قائم على نموذج التعلم البنائي (إعداد : الباحث ) عينة البحث: تتكون عينة الدراسة من(60) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الأولى في كلية التربية - جامعة السليمانية -إقليم كوردستان - العراق للعام الدراسي 2013-2014
أساليب العزو أنماط التفكير الخرافي نموذج التعلم البنائي
أثر برنامج قائم على نموذج التعلم البنائي في تعديل أنماط التفكير الخرافي وأساليب العزو والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة الجامعة في العراق / The impact of program based on constructive learning model to modify the patterns of superstitious thinking and attribution styles and academic achievement of university students in Iraq أيوب خسرو نادر ؛ إشراف رجاء محمود أبوعلام : أسماء توفيق مبروك - القاهرة : أيوب خسرو نادر : 2014 - 181 ص : رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - معهد الدراسات و البحوث التربوية - قسم الإرشاد النفسي و التربوى
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر برنامج قائم على نموذج التعلم البنائي في تعديل أنماط ا لتفكير الخرافي وأساليب العزو والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة الجامعة في العراق. يهدف البحث الحالي إلى: التعرف على مستوى التفكير الخرافي وأساليب العزو والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. -إعـداد بـرنامج قائم على نموذج التعلم البنائي لتعديل أنماط التفكير الخرافي وأساليب العزو والتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة السليمانية . -الكشف عن مدى فاعلية البرنامج في تعديل أنماط التفكير الخرافي وأساليب العزو وتنمية التحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة الجامعة. -التأكد من استمرارية أثر البرنامج المستخدم في تعديل أنماط التفكير الخرافي وأساليب العزو والتحصيل الأكاديمي بعد مضي مدة من الزمن. أدوات البحث: اختبار الذكاء : (اختبار المصفوفات المتتابعة للذكاء لرافن ) مقياس أنماط التفكير الخرافي (إعداد : الباحث ) مقياس أساليب العزو (إعداد : ليفكورت و باير و وير وكوكس ) اختبار التحصيل الدراسي في مادة( علم النفس العام -وحدة الشخصية) (إعداد : الباحث ) برنامج قائم على نموذج التعلم البنائي (إعداد : الباحث ) عينة البحث: تتكون عينة الدراسة من(60) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الأولى في كلية التربية - جامعة السليمانية -إقليم كوردستان - العراق للعام الدراسي 2013-2014
أساليب العزو أنماط التفكير الخرافي نموذج التعلم البنائي