جماليات الصورة في السيميوطيقا والفينومينولوجيا = Aesthetics of Image in Semiotics and phenomenology /
ماهر عبدالمحسن حسن
جماليات الصورة في السيميوطيقا والفينومينولوجيا = Aesthetics of Image in Semiotics and phenomenology / ماهر عبدالمحسن حسن ؛ اشراف محمد محمد مدين - القاهرة : ماهر عبدالمحسن حسن : 2014 - 273ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم الفلسفة
تنشأ الفنون البصرية نتيجة لعمليات معقدة: تتداخل فيها عناصر مادية وروحية: ويمتد أثرها ليتجاوز الفرد والمجتمع ويشمل الإنسانية بعامة. فالسينما- على سبيل المثال- صناعة وفن: واقع ووهم: منطق وخيال. بناءً على هذه الطبيعة المعقدة والمزدوجة للفنون البصرية انقسمت النظريات: التي حاولت أن تؤسس جماليات بصرية وتضع القواعد لتفسر هذه الفنون بوصفها وسائط تعبيرية: إلى اتجاهات مزدوجة أيضاً أبرزها الاتجاه السيميوطيقي والاتجاه الفينومينولوجي. يحاول أنصار الاتجاه السيميوطيقي تطوير علم للاستاطيقا البصرية بحيث يمكننا أن نفهم الشروط والعمليات التي تعمل الفنون المرئية بمقتضاها. بينما يحاول الفينومينولوجيون الذهاب فيما وراء ذلك للبحث في تلك اللحظات التي تصبح فيها لغة العلامة في الفنون المرئية علامة من نوع آخر لا يمكن للسيميوطيقا ذات الطبيعة الذرية التعامل معها. وهكذا تعلمنا السيميوطيقا كيف تكون الفنون المرئية ممكنة ولماذا تبدو عموماً بالشكل الذي هي عليه: بينما تحاول الفينومينولوجيا أن تصف لنا القيمة والأهمية التي أحسسنا بها جميعاً في لحظات معينة من التعايش مع هذه الفنون
السيميوطيقا الفينومينولوجيا جماليات الصورة
جماليات الصورة في السيميوطيقا والفينومينولوجيا = Aesthetics of Image in Semiotics and phenomenology / ماهر عبدالمحسن حسن ؛ اشراف محمد محمد مدين - القاهرة : ماهر عبدالمحسن حسن : 2014 - 273ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم الفلسفة
تنشأ الفنون البصرية نتيجة لعمليات معقدة: تتداخل فيها عناصر مادية وروحية: ويمتد أثرها ليتجاوز الفرد والمجتمع ويشمل الإنسانية بعامة. فالسينما- على سبيل المثال- صناعة وفن: واقع ووهم: منطق وخيال. بناءً على هذه الطبيعة المعقدة والمزدوجة للفنون البصرية انقسمت النظريات: التي حاولت أن تؤسس جماليات بصرية وتضع القواعد لتفسر هذه الفنون بوصفها وسائط تعبيرية: إلى اتجاهات مزدوجة أيضاً أبرزها الاتجاه السيميوطيقي والاتجاه الفينومينولوجي. يحاول أنصار الاتجاه السيميوطيقي تطوير علم للاستاطيقا البصرية بحيث يمكننا أن نفهم الشروط والعمليات التي تعمل الفنون المرئية بمقتضاها. بينما يحاول الفينومينولوجيون الذهاب فيما وراء ذلك للبحث في تلك اللحظات التي تصبح فيها لغة العلامة في الفنون المرئية علامة من نوع آخر لا يمكن للسيميوطيقا ذات الطبيعة الذرية التعامل معها. وهكذا تعلمنا السيميوطيقا كيف تكون الفنون المرئية ممكنة ولماذا تبدو عموماً بالشكل الذي هي عليه: بينما تحاول الفينومينولوجيا أن تصف لنا القيمة والأهمية التي أحسسنا بها جميعاً في لحظات معينة من التعايش مع هذه الفنون
السيميوطيقا الفينومينولوجيا جماليات الصورة