header

مدارس التصوير الإسلامي في الهند قبل عصر الأباطرة المغول : دراسة أثرية فنية /

رهام سعيد السيد إسماعيل بكر

مدارس التصوير الإسلامي في الهند قبل عصر الأباطرة المغول : دراسة أثرية فنية / Islamic painting schools in India before Mughol Emperors era : An archaeological and artistic study رهام سعيد السيد إسماعيل بكر ؛ إشراف / محمود إبراهيم حسين : سعيد مصيلحي - القاهرة : رهام سعيد السيد إسماعيل بكر : 2014 - 2 مج : لوحات : أشكال ؛ 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الأثار - قسم الأثار الإسلامية

بعد أن تناولت بالبحث والتحليل موضوع "مدارس التصوير الإسلامي في الهند قبل عصر الأباطرة المغول" أعرض لأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أولاً : تبين من خلال الدراسة وجود المرسم الفني ليس فقط في داخل البلاط السلطاني : لكن أيضاً كان هناك المرسم الفني لتلبية رغبات رعاة الفن من مختلف طبقات الشعب خاصة الأغنياء منهم : يمكن أن نعتبر بعض المراسم الفنية في كل من دلهي والگجرات من المراكز الفنية التي تبعت أسلوب المدرسة العربية في التصوير. ثانياً: أثبتت الدراسة عدم صحة نسبة مخطوطتين كاملتين إلي عصر السلاطين علي الرغم من وجود تواريخ ترجعهما إلي لك العصر: حيث تمكنت الدراسة من خلال دراسة متعمقة للأسلوب الفني وعناصره المختلفة أن تؤكد عدم صحة نسبة مخطوطتي "منتخبات من أشعار فارسية" و"انتخابي شاهنامه" إلي عصر السلاطين ورجحت الدراسة نسبتهما إلي فترة لاحقة : وأن الناسخ في المخطوطة الأولي كتب تاريخ ليس صحيح وهو قديم عن العصر الـي نسخت فيه المخطوطة وزوقت : وربما فعل لك رغبة منه في زيادة القيمة المادية للمخطوطة. أما عن المخطوطة الثانية فلقد أكدت الدراسة علي أن التاريخ الوارد بها أقدم من تاريخ النسخ والتزويق حيث أوضح الأسلوب الفني بعض السمات الفنية التي كانت منتشرة بعد تاريخ المخطوطة بفترة لا تقل عن خمسين عاماً. ثالثاً: مساحة اللوحة وموقعها تشابه في دهلي والگجرات إلي حد كبير حيث مساحة اللوحة الأفقية التي تشغل إما مساحة عمودين أو أربعة أعمدة من الكتابة وموقعها في كأنها مزروعة داخل النص . أما التطور الحقيقي الذي ربما كان بتأثير فارسي واضح تم رصده في "مالوه" و"البنغال" حيث الجراءة في شغل مساحة أكبر وطغيان مساحة اللوحة علي النص حتي أن اللوحة كادت أن تشغل الصفحة بمفردها



التصوير الإسلامي المدارس الهند