header
Local cover image
Local cover image
Image from OpenLibrary

مدارس التصوير الإسلامي في الهند قبل عصر الأباطرة المغول : دراسة أثرية فنية / رهام سعيد السيد إسماعيل بكر ؛ إشراف / محمود إبراهيم حسين : سعيد مصيلحي

By: Contributor(s): Material type: TextTextLanguage: Arabic Publication details: القاهرة : رهام سعيد السيد إسماعيل بكر : 2014Description: 2 مج : لوحات : أشكال ؛ 30سمOther title:
  • Islamic painting schools in India before Mughol Emperors era : An archaeological and artistic study [Added title page title]
Subject(s): Online resources: Available additional physical forms:
  • صدر ايضا كقرص مدمج
Dissertation note: اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الأثار - قسم الأثار الإسلامية Summary: بعد أن تناولت بالبحث والتحليل موضوع "مدارس التصوير الإسلامي في الهند قبل عصر الأباطرة المغول" أعرض لأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أولاً : تبين من خلال الدراسة وجود المرسم الفني ليس فقط في داخل البلاط السلطاني : لكن أيضاً كان هناك المرسم الفني لتلبية رغبات رعاة الفن من مختلف طبقات الشعب خاصة الأغنياء منهم : يمكن أن نعتبر بعض المراسم الفنية في كل من دلهي والگجرات من المراكز الفنية التي تبعت أسلوب المدرسة العربية في التصوير. ثانياً: أثبتت الدراسة عدم صحة نسبة مخطوطتين كاملتين إلي عصر السلاطين علي الرغم من وجود تواريخ ترجعهما إلي {uئإءآ}لك العصر: حيث تمكنت الدراسة من خلال دراسة متعمقة للأسلوب الفني وعناصره المختلفة أن تؤكد عدم صحة نسبة مخطوطتي "منتخبات من أشعار فارسية" و"انتخابي شاهنامه" إلي عصر السلاطين ورجحت الدراسة نسبتهما إلي فترة لاحقة : وأن الناسخ في المخطوطة الأولي كتب تاريخ ليس صحيح وهو قديم عن العصر الـ{uئإءآ}ي نسخت فيه المخطوطة وزوقت : وربما فعل {uئإءآ}لك رغبة منه في زيادة القيمة المادية للمخطوطة. أما عن المخطوطة الثانية فلقد أكدت الدراسة علي أن التاريخ الوارد بها أقدم من تاريخ النسخ والتزويق حيث أوضح الأسلوب الفني بعض السمات الفنية التي كانت منتشرة بعد تاريخ المخطوطة بفترة لا تقل عن خمسين عاماً. ثالثاً: مساحة اللوحة وموقعها تشابه في دهلي والگجرات إلي حد كبير حيث مساحة اللوحة الأفقية التي تشغل إما مساحة عمودين أو أربعة أعمدة من الكتابة وموقعها في كأنها مزروعة داخل النص . أما التطور الحقيقي الذي ربما كان بتأثير فارسي واضح تم رصده في "مالوه" و"البنغال" حيث الجراءة في شغل مساحة أكبر وطغيان مساحة اللوحة علي النص حتي أن اللوحة كادت أن تشغل الصفحة بمفردها
Tags from this library: No tags from this library for this title. Log in to add tags.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Home library Call number Copy number Status Barcode
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.14.01.Ph.D.2014.ره.م (Browse shelf(Opens below)) v.1 Not for loan 01010100020216000
Thesis Thesis قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.14.01.Ph.D.2014.ره.م (Browse shelf(Opens below)) v.2 Not for loan 01010100020216001
CD - Rom CD - Rom مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة Cai01.14.01.Ph.D.2014.ره.م (Browse shelf(Opens below)) 20216.CD Not for loan 01020100020216000

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الأثار - قسم الأثار الإسلامية

بعد أن تناولت بالبحث والتحليل موضوع "مدارس التصوير الإسلامي في الهند قبل عصر الأباطرة المغول" أعرض لأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أولاً : تبين من خلال الدراسة وجود المرسم الفني ليس فقط في داخل البلاط السلطاني : لكن أيضاً كان هناك المرسم الفني لتلبية رغبات رعاة الفن من مختلف طبقات الشعب خاصة الأغنياء منهم : يمكن أن نعتبر بعض المراسم الفنية في كل من دلهي والگجرات من المراكز الفنية التي تبعت أسلوب المدرسة العربية في التصوير. ثانياً: أثبتت الدراسة عدم صحة نسبة مخطوطتين كاملتين إلي عصر السلاطين علي الرغم من وجود تواريخ ترجعهما إلي {uئإءآ}لك العصر: حيث تمكنت الدراسة من خلال دراسة متعمقة للأسلوب الفني وعناصره المختلفة أن تؤكد عدم صحة نسبة مخطوطتي "منتخبات من أشعار فارسية" و"انتخابي شاهنامه" إلي عصر السلاطين ورجحت الدراسة نسبتهما إلي فترة لاحقة : وأن الناسخ في المخطوطة الأولي كتب تاريخ ليس صحيح وهو قديم عن العصر الـ{uئإءآ}ي نسخت فيه المخطوطة وزوقت : وربما فعل {uئإءآ}لك رغبة منه في زيادة القيمة المادية للمخطوطة. أما عن المخطوطة الثانية فلقد أكدت الدراسة علي أن التاريخ الوارد بها أقدم من تاريخ النسخ والتزويق حيث أوضح الأسلوب الفني بعض السمات الفنية التي كانت منتشرة بعد تاريخ المخطوطة بفترة لا تقل عن خمسين عاماً. ثالثاً: مساحة اللوحة وموقعها تشابه في دهلي والگجرات إلي حد كبير حيث مساحة اللوحة الأفقية التي تشغل إما مساحة عمودين أو أربعة أعمدة من الكتابة وموقعها في كأنها مزروعة داخل النص . أما التطور الحقيقي الذي ربما كان بتأثير فارسي واضح تم رصده في "مالوه" و"البنغال" حيث الجراءة في شغل مساحة أكبر وطغيان مساحة اللوحة علي النص حتي أن اللوحة كادت أن تشغل الصفحة بمفردها

صدر ايضا كقرص مدمج

There are no comments on this title.

to post a comment.

Click on an image to view it in the image viewer

Local cover image