فاعلية استخدام أسلوب التقييم الدينامى في تنمية المعالجة المعرفية المتزامنة و المتتابعة و تحسين التحصيل لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم = The effectiveness of the dynamic assessment on the development of simultaneous, sequential cognitive process and achievement of children with learning disabilities /
فاطمة فوزى عطية عبدالباقي
فاعلية استخدام أسلوب التقييم الدينامى في تنمية المعالجة المعرفية المتزامنة و المتتابعة و تحسين التحصيل لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم = The effectiveness of the dynamic assessment on the development of simultaneous, sequential cognitive process and achievement of children with learning disabilities / The effectiveness of the dynamic assessment on the development of simultaneous, sequential cognitive process and achievement of children with learning disabilities فاطمة فوزى عطية عبد الباقي ؛ إشراف نادية محمود شريف : منى حسن السيد بدوي - القاهرة : فاطمة فوزى عطية عبدالباقي : 2016 - 238 ص : رسوم بيانية : أشكال ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فاعلية استخدام أسلوب التقييم الدينامي في تنمية المعالجة المعرفية المتزامنة و المتتابعة وتحسين التحصيل لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم في مادة الرياضيات. شارك في الدراسة (40) تلميذاً من ذوي صعوبات التعلم في مادة الرياضيات، بالصف الثاني الابتدائي، مقسمين علي ثلاث مجموعات (13طفلاً) بالمجموعة التجريبية ذوي العرض المتزامن، (12طفلاً) بالمجموعة التجريبية ذوي العرض المتتابع،(15 طفلاً) بالمجوعة الضابطة، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس اوتيس لينون للذكاء(6-10 سنوات)، اختبار تحصيلي في الحساب (إعداد الباحثة)، مقياس منظومة التقييم المعرفي م.ت.م (الكاس) للذكاء، استمارة ملاحظة (تقييم دينامى) لمتابعة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي (إعداد الباحثة)، برنامج قائم علي استخدام أسلوب التقييم الدينامي(إعداد الباحثة)، وأسفر التحليل الإحصائي عن: وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبيتين و المجموعة الضابطة لصالح المجموعتين التجريبيتين في كل من :المعالجة المعرفية المتزامنة، والمعالجة المعرفية المتتابعة، والتحصيل الدراسي، كما كانت الفروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي و البعدي للمجموعتين التجريبيتين، لصالح القياس البعدي في كل من : المعالجة المعرفية المتزامنة، والمعالجة المعرفية المتتابعة: والتحصيل الدراسي، ووجود فروق دالة ذات دلالة إحصائياً في التحصيل في الرياضيات بين مجموعات الدراسة التجريبية و الضابطة في القياس البعدي
التقييم الدينامي المعالجة المعرفية المتتابعة المعالجة المعرفية المتزامنة
فاعلية استخدام أسلوب التقييم الدينامى في تنمية المعالجة المعرفية المتزامنة و المتتابعة و تحسين التحصيل لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم = The effectiveness of the dynamic assessment on the development of simultaneous, sequential cognitive process and achievement of children with learning disabilities / The effectiveness of the dynamic assessment on the development of simultaneous, sequential cognitive process and achievement of children with learning disabilities فاطمة فوزى عطية عبد الباقي ؛ إشراف نادية محمود شريف : منى حسن السيد بدوي - القاهرة : فاطمة فوزى عطية عبدالباقي : 2016 - 238 ص : رسوم بيانية : أشكال ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن فاعلية استخدام أسلوب التقييم الدينامي في تنمية المعالجة المعرفية المتزامنة و المتتابعة وتحسين التحصيل لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم في مادة الرياضيات. شارك في الدراسة (40) تلميذاً من ذوي صعوبات التعلم في مادة الرياضيات، بالصف الثاني الابتدائي، مقسمين علي ثلاث مجموعات (13طفلاً) بالمجموعة التجريبية ذوي العرض المتزامن، (12طفلاً) بالمجموعة التجريبية ذوي العرض المتتابع،(15 طفلاً) بالمجوعة الضابطة، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس اوتيس لينون للذكاء(6-10 سنوات)، اختبار تحصيلي في الحساب (إعداد الباحثة)، مقياس منظومة التقييم المعرفي م.ت.م (الكاس) للذكاء، استمارة ملاحظة (تقييم دينامى) لمتابعة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي (إعداد الباحثة)، برنامج قائم علي استخدام أسلوب التقييم الدينامي(إعداد الباحثة)، وأسفر التحليل الإحصائي عن: وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبيتين و المجموعة الضابطة لصالح المجموعتين التجريبيتين في كل من :المعالجة المعرفية المتزامنة، والمعالجة المعرفية المتتابعة، والتحصيل الدراسي، كما كانت الفروق دالة إحصائياً بين القياس القبلي و البعدي للمجموعتين التجريبيتين، لصالح القياس البعدي في كل من : المعالجة المعرفية المتزامنة، والمعالجة المعرفية المتتابعة: والتحصيل الدراسي، ووجود فروق دالة ذات دلالة إحصائياً في التحصيل في الرياضيات بين مجموعات الدراسة التجريبية و الضابطة في القياس البعدي
التقييم الدينامي المعالجة المعرفية المتتابعة المعالجة المعرفية المتزامنة