أثر برنامج للذكاء الوجداني في تنمية بعض المتغيرات المعرفية و حل المشكلات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الابتدائية /
سحر حسني حسن السقا
أثر برنامج للذكاء الوجداني في تنمية بعض المتغيرات المعرفية و حل المشكلات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الابتدائية / Impact of emotional intelligence program on developing some cognitive variables and solving problems for pupils with learning disabilities in the primary cycle سحر حسني حسن السقا ؛ إشراف جابر عبدالحميد جابر : منى حسن السيد بدوى - القاهرة : سحر حسني حسن السقا : 2016 - 174 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
تهدف الرسالة الحالية إلي معرفة أثر برنامج للذكاء الوجداني في تنمية بعض المتغيرات المعرفية وحل المشكلات لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الابتدائية: وتكونت عينة الدراسة من (80) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم: وتم تطبيق أدوات الدراسة التالية : مقياس الذكاء الوجداني. إعداد (الباحثة) : مقياس تقدير السلوك لذوي صعوبات التعلم إعداد (السيد السمادوني:1999): اختبار القدرة العقلية إعداد(فاروق عبدالفتاح: 1984) : مقياس حل المشكلات إعداد (الباحثة) : اختبار الشطب إعداد (السيد السمادوني1990) : اختبار الإدراك البصري إعداد (السيد السمادوني 2002) برنامج تدريبي للذكاء الوجداني إعداد( الباحثة): وأسفرت النتائج عن فاعلية برنامج الذكاء الوجداني في تنمية بعض المتغيرات المعرفية وحل المشكلات للتلاميذ من أفراد العينة في المجموعة التجريبية أيضاً أشارت النتائج إلي تنمية الانتباه البصري والإدراك البصري وحل المشكلات للتلاميذ من أفراد المجموعة التجريبية
الإدراك البصري الانتباه البصري الذكاء الوجداني
أثر برنامج للذكاء الوجداني في تنمية بعض المتغيرات المعرفية و حل المشكلات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الابتدائية / Impact of emotional intelligence program on developing some cognitive variables and solving problems for pupils with learning disabilities in the primary cycle سحر حسني حسن السقا ؛ إشراف جابر عبدالحميد جابر : منى حسن السيد بدوى - القاهرة : سحر حسني حسن السقا : 2016 - 174 ص : رسوم بيانية : مثيليات ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم علم النفس التربوى
تهدف الرسالة الحالية إلي معرفة أثر برنامج للذكاء الوجداني في تنمية بعض المتغيرات المعرفية وحل المشكلات لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الابتدائية: وتكونت عينة الدراسة من (80) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم: وتم تطبيق أدوات الدراسة التالية : مقياس الذكاء الوجداني. إعداد (الباحثة) : مقياس تقدير السلوك لذوي صعوبات التعلم إعداد (السيد السمادوني:1999): اختبار القدرة العقلية إعداد(فاروق عبدالفتاح: 1984) : مقياس حل المشكلات إعداد (الباحثة) : اختبار الشطب إعداد (السيد السمادوني1990) : اختبار الإدراك البصري إعداد (السيد السمادوني 2002) برنامج تدريبي للذكاء الوجداني إعداد( الباحثة): وأسفرت النتائج عن فاعلية برنامج الذكاء الوجداني في تنمية بعض المتغيرات المعرفية وحل المشكلات للتلاميذ من أفراد العينة في المجموعة التجريبية أيضاً أشارت النتائج إلي تنمية الانتباه البصري والإدراك البصري وحل المشكلات للتلاميذ من أفراد المجموعة التجريبية
الإدراك البصري الانتباه البصري الذكاء الوجداني