أثر النزعة الأفلوطينية المحدثة فى التصوف الفلسفى حتى نهاية القرن السابع الهجرى /
أحمد محمود أبو ضيف
أثر النزعة الأفلوطينية المحدثة فى التصوف الفلسفى حتى نهاية القرن السابع الهجرى / أحمد محمود أبو ضيف ؛ إشراف عبدالفتاح الفاوى : الحسينى جادو - القاهرة : أحمد محمود أبو ضيف : 2016 - 284 ورقة ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية
انتهت الدراسة إلى اثبات أن الأفلاطونية المحدثة مثلت أحد أهم الروافد التى شكلت الاتجاه الفلسفى فى التصوف الإسلامى: فقد مثلت تعاليم أفلوطين و رواد المدرسة الأفلاطونية المحدثة مرجعا مهما لقضايا مثل الخلق و المعرفة و وحدة الوجود و غيرها من أبرز الأفكار الموجودة فى التصوف الفلسفى. و قد كان البسطامى و السهروردى وابن عربي و ابن سبعين من أبرز رجال التصوف الفلسفى الذين تأثروا بهذه النظرية و لم يقتصر التأثر عليهم بل امتد إلى الأندلس و ظهر فى أفكار مدرسة ألمرية الصوفية منذ فترة مبكرة من تاريخ الفكر الصوفى المختلط بالفلسفة . و أرجو أن تكون الدراسة قد حققت الأهداف المرجوة منها و أن ينتفع بها طلاب التخصص فى التصوف الإسلامى. و تنبع أهمية الموضوع من كونه يتناول بالمقارنة أكثر من اتجاه فكرى فهو من جهة يتناول التراث الغربى اليونانى ممثلا فى الفكر الأفلاطونى فى صورته المحدثة و كذلك تناول التصوف الإسلامى فى تياره المختلط بالفلسفة: و الدراسة المقارنة - بلا شك - هى من نوعية الدراسات التى تثرى الفكر الفلسفي و تضيف للمكتبات الجديد و الكثير الذى يعود بالنفع على الدراسات الصوفية و الفلسفية. و من جهة أخرى تفتح مثل هذه الدراسات الباب أمام كثير من الباحثين لارتياد مثل هذه المناطق التى تحتاج إلى جهد كبير للكشف عن مواطن التأثير و التأثر بين الثقافات و الحضارات المختلفة. و مما لا شك فيه أن التيار الفلسفى فى التصوف الإسلامى يعد من التيارات التى لا تخلق على كثرة الدراسة: و هو بالإضافة إلى ذلك تيار ينفر منه الكثير من الباحثين: و يصعب على الكثير منهم ارتياده و تذليل عقباته: فهو تصوف يجمع إلى عمق الفكرة غموض العبارة و دقة الإشارة: و هو تصوف يدق فهمه حتى على المتخصصين فيه أو على أتباعه: و من ثم يحتاج الباحث فى التصوف الفلسفى إلى شحذ الهمة: و التهيؤ له: و التسلح بجميع الأسلحة المشروعة فى البحث العلمى كى يستطيع تحقيق المراد من البحث
الأفلاطونية المحدثة التصوف الفلسفى الفلسفة الإسلامية
أثر النزعة الأفلوطينية المحدثة فى التصوف الفلسفى حتى نهاية القرن السابع الهجرى / أحمد محمود أبو ضيف ؛ إشراف عبدالفتاح الفاوى : الحسينى جادو - القاهرة : أحمد محمود أبو ضيف : 2016 - 284 ورقة ؛ 30سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم الفلسفة الإسلامية
انتهت الدراسة إلى اثبات أن الأفلاطونية المحدثة مثلت أحد أهم الروافد التى شكلت الاتجاه الفلسفى فى التصوف الإسلامى: فقد مثلت تعاليم أفلوطين و رواد المدرسة الأفلاطونية المحدثة مرجعا مهما لقضايا مثل الخلق و المعرفة و وحدة الوجود و غيرها من أبرز الأفكار الموجودة فى التصوف الفلسفى. و قد كان البسطامى و السهروردى وابن عربي و ابن سبعين من أبرز رجال التصوف الفلسفى الذين تأثروا بهذه النظرية و لم يقتصر التأثر عليهم بل امتد إلى الأندلس و ظهر فى أفكار مدرسة ألمرية الصوفية منذ فترة مبكرة من تاريخ الفكر الصوفى المختلط بالفلسفة . و أرجو أن تكون الدراسة قد حققت الأهداف المرجوة منها و أن ينتفع بها طلاب التخصص فى التصوف الإسلامى. و تنبع أهمية الموضوع من كونه يتناول بالمقارنة أكثر من اتجاه فكرى فهو من جهة يتناول التراث الغربى اليونانى ممثلا فى الفكر الأفلاطونى فى صورته المحدثة و كذلك تناول التصوف الإسلامى فى تياره المختلط بالفلسفة: و الدراسة المقارنة - بلا شك - هى من نوعية الدراسات التى تثرى الفكر الفلسفي و تضيف للمكتبات الجديد و الكثير الذى يعود بالنفع على الدراسات الصوفية و الفلسفية. و من جهة أخرى تفتح مثل هذه الدراسات الباب أمام كثير من الباحثين لارتياد مثل هذه المناطق التى تحتاج إلى جهد كبير للكشف عن مواطن التأثير و التأثر بين الثقافات و الحضارات المختلفة. و مما لا شك فيه أن التيار الفلسفى فى التصوف الإسلامى يعد من التيارات التى لا تخلق على كثرة الدراسة: و هو بالإضافة إلى ذلك تيار ينفر منه الكثير من الباحثين: و يصعب على الكثير منهم ارتياده و تذليل عقباته: فهو تصوف يجمع إلى عمق الفكرة غموض العبارة و دقة الإشارة: و هو تصوف يدق فهمه حتى على المتخصصين فيه أو على أتباعه: و من ثم يحتاج الباحث فى التصوف الفلسفى إلى شحذ الهمة: و التهيؤ له: و التسلح بجميع الأسلحة المشروعة فى البحث العلمى كى يستطيع تحقيق المراد من البحث
الأفلاطونية المحدثة التصوف الفلسفى الفلسفة الإسلامية