الدمج وعلاقته بالمهارات الاجتماعية للأطفال ضعاف السمع المدمجين وغير المدمجين /
حسن عبدالله عبدربه أحمد الجمل
الدمج وعلاقته بالمهارات الاجتماعية للأطفال ضعاف السمع المدمجين وغير المدمجين / Inclusion and its relationship with the social skills for hearing impaired inclusive children and non- inclusive children حسن عبد الله عبد ربه أحمد الجمل ؛ اشراف جمال مختار حمزة : نهى ضياء الدين عبدالحميد - القاهرة : حسن عبدالله عبدربه أحمد الجمل : 2017 - 105ص: رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
الإعاقة السمعية تحد من النمو الاجتماعي للطفل: و تقلل من مشاركاته و تقلل علاقته بالآخرين واندماجه في المجتمع: مما يؤثر سلبياً علي التوافق الاجتماعي: وعلي مدى اكسابه للمهارات الاجتماعية الضرورية واللازمة لحياته في المجتمع: وأصبح الجميع يدرك أن للأطفال المعاقين الحق الكامل في التعليم والمشاركة الفاعلة في الحياة: بغض النظر عن جنسه وعمره وقدراته: ولمساعدتهم على تحقيق هذا الهدف لا بد من دمجهم في المدارس مع الأطفال العاديين: لأن ذلك يعمل على تنمية مداركهم: وعلى توفير بيئة تربوية تساعد علي احترام الأطفال المعاقين: ويتيح الدمج للأشخاص ذوي الإعاقات أن يكونوا أعضاء فاعلين في مجتمعهم: إذ إن دمج الأطفال المعاقين في المدارس مع أقرانهم العاديين سيساعدهم على تكوين صداقات: وسيزيد إحساسهم بالانتماء إلى المجتمع: الأمر الذي سيؤدي إلى تحفيزهم: وتنمية قدراتهم من ناحية: وسيغير من ناحية أخرى: نظرة الأطفال العاديين إلى الإعاقة: حتى ترسخ قناعات جديدة بأن المعاقين أيضًا يمتلكون القدرات التي تؤهلهم للاعتماد على أنفسهم. مشكلة البحث إن افتقار الطفل المعاق سمعياً إلي القدرة علي التواصل الاجتماعي مع الآخرين وكذلك أنماط التنشئة الأسرية قد تقود إلي عدم النضج الاجتماعي والاعتمادية: ومن المعروف أن الأطفال المعاقين سمعياً يميلون للتفاعل مع أطفال يعانون مما يعانون منه ربما بسبب حاجتهم إلي التفاعل اجتماعياً و الشعور بالقبول من الأشخاص الآخرين فإذا لم يتمكنوا من التواصل مع الأطفال العاديين وذلك ما يحدث في كثير من الأوقات فهم يتواصلون مع الآخرين المعاقين سمعياً.
الدمج المهارات الاجتماعية ضعاف السمع
الدمج وعلاقته بالمهارات الاجتماعية للأطفال ضعاف السمع المدمجين وغير المدمجين / Inclusion and its relationship with the social skills for hearing impaired inclusive children and non- inclusive children حسن عبد الله عبد ربه أحمد الجمل ؛ اشراف جمال مختار حمزة : نهى ضياء الدين عبدالحميد - القاهرة : حسن عبدالله عبدربه أحمد الجمل : 2017 - 105ص: رسوم بيانية ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
الإعاقة السمعية تحد من النمو الاجتماعي للطفل: و تقلل من مشاركاته و تقلل علاقته بالآخرين واندماجه في المجتمع: مما يؤثر سلبياً علي التوافق الاجتماعي: وعلي مدى اكسابه للمهارات الاجتماعية الضرورية واللازمة لحياته في المجتمع: وأصبح الجميع يدرك أن للأطفال المعاقين الحق الكامل في التعليم والمشاركة الفاعلة في الحياة: بغض النظر عن جنسه وعمره وقدراته: ولمساعدتهم على تحقيق هذا الهدف لا بد من دمجهم في المدارس مع الأطفال العاديين: لأن ذلك يعمل على تنمية مداركهم: وعلى توفير بيئة تربوية تساعد علي احترام الأطفال المعاقين: ويتيح الدمج للأشخاص ذوي الإعاقات أن يكونوا أعضاء فاعلين في مجتمعهم: إذ إن دمج الأطفال المعاقين في المدارس مع أقرانهم العاديين سيساعدهم على تكوين صداقات: وسيزيد إحساسهم بالانتماء إلى المجتمع: الأمر الذي سيؤدي إلى تحفيزهم: وتنمية قدراتهم من ناحية: وسيغير من ناحية أخرى: نظرة الأطفال العاديين إلى الإعاقة: حتى ترسخ قناعات جديدة بأن المعاقين أيضًا يمتلكون القدرات التي تؤهلهم للاعتماد على أنفسهم. مشكلة البحث إن افتقار الطفل المعاق سمعياً إلي القدرة علي التواصل الاجتماعي مع الآخرين وكذلك أنماط التنشئة الأسرية قد تقود إلي عدم النضج الاجتماعي والاعتمادية: ومن المعروف أن الأطفال المعاقين سمعياً يميلون للتفاعل مع أطفال يعانون مما يعانون منه ربما بسبب حاجتهم إلي التفاعل اجتماعياً و الشعور بالقبول من الأشخاص الآخرين فإذا لم يتمكنوا من التواصل مع الأطفال العاديين وذلك ما يحدث في كثير من الأوقات فهم يتواصلون مع الآخرين المعاقين سمعياً.
الدمج المهارات الاجتماعية ضعاف السمع