header

لتنمية مهارات العناية بالذات والتواصل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين HELP فاعلية برنامج /

عزة جمال عبدالعظيم محمد

لتنمية مهارات العناية بالذات والتواصل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين HELP فاعلية برنامج / The effectiveness of hawaii early learning profile (HELP) program to Develop the skills of self-care and social communication for autistic children عزة جمال عبدالعظيم محمد ؛ اشراف نهى محمود الزيـات : أحمد عبدالرحيم العمرى - القاهرة : عزة جمال عبدالعظيم محمد : 2017 - 249ص: ميثليات ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية

تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات العناية بالذات ومهارات التواصل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين بإستخدام برنامج هيلب : وتكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية تتكون من (10) أطفال ذكور وإناث من ذوى إضطراب الذاتوية: وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس جيلبام لتقدير درجة الذاتوية: مقياس التواصل الإجتماعى: ومقياس العناية بالذات الملحقين ببرنامج هيلب : برنامج هيلب : وقد توصلت النتائج إلى : 1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين قبل تطبيق البرنامج وبعد التطبيق على مقياس مهارات التواصل الاجتماعى فى إتجاه القياس البعدى. 2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين قبل تطبيق البرنامج وبعد التطبيق على مقياس مهارات العناية بالذات فى إتجاه القياس البعدى. 3-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الواحدة فى التطبيقين البعدى والتتبعى للبرنامج على مقياس مهارات التواصل الاجتماعى والعناية بالذات. 4-قدرة برنامج هيلب " وانشطته الفعالة لخدمة الأطفال الذاتويين وقدرته على توفير بيئة تنمى قدرات الأطفال الذاتويين وتطور مهارات التواصل الاجتماعى والعناية بالذات لديهم.



الأطفال الذاتويين العناية بالذات HELP برنامج هيلب