لتنمية مهارات العناية بالذات والتواصل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين HELP فاعلية برنامج /
عزة جمال عبدالعظيم محمد
لتنمية مهارات العناية بالذات والتواصل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين HELP فاعلية برنامج / The effectiveness of hawaii early learning profile (HELP) program to Develop the skills of self-care and social communication for autistic children عزة جمال عبدالعظيم محمد ؛ اشراف نهى محمود الزيـات : أحمد عبدالرحيم العمرى - القاهرة : عزة جمال عبدالعظيم محمد : 2017 - 249ص: ميثليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات العناية بالذات ومهارات التواصل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين بإستخدام برنامج هيلب : وتكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية تتكون من (10) أطفال ذكور وإناث من ذوى إضطراب الذاتوية: وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس جيلبام لتقدير درجة الذاتوية: مقياس التواصل الإجتماعى: ومقياس العناية بالذات الملحقين ببرنامج هيلب : برنامج هيلب : وقد توصلت النتائج إلى : 1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين قبل تطبيق البرنامج وبعد التطبيق على مقياس مهارات التواصل الاجتماعى فى إتجاه القياس البعدى. 2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين قبل تطبيق البرنامج وبعد التطبيق على مقياس مهارات العناية بالذات فى إتجاه القياس البعدى. 3-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الواحدة فى التطبيقين البعدى والتتبعى للبرنامج على مقياس مهارات التواصل الاجتماعى والعناية بالذات. 4-قدرة برنامج هيلب " وانشطته الفعالة لخدمة الأطفال الذاتويين وقدرته على توفير بيئة تنمى قدرات الأطفال الذاتويين وتطور مهارات التواصل الاجتماعى والعناية بالذات لديهم.
الأطفال الذاتويين العناية بالذات HELP برنامج هيلب
لتنمية مهارات العناية بالذات والتواصل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين HELP فاعلية برنامج / The effectiveness of hawaii early learning profile (HELP) program to Develop the skills of self-care and social communication for autistic children عزة جمال عبدالعظيم محمد ؛ اشراف نهى محمود الزيـات : أحمد عبدالرحيم العمرى - القاهرة : عزة جمال عبدالعظيم محمد : 2017 - 249ص: ميثليات ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات العناية بالذات ومهارات التواصل الاجتماعى لدى الأطفال الذاتويين بإستخدام برنامج هيلب : وتكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية تتكون من (10) أطفال ذكور وإناث من ذوى إضطراب الذاتوية: وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس جيلبام لتقدير درجة الذاتوية: مقياس التواصل الإجتماعى: ومقياس العناية بالذات الملحقين ببرنامج هيلب : برنامج هيلب : وقد توصلت النتائج إلى : 1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين قبل تطبيق البرنامج وبعد التطبيق على مقياس مهارات التواصل الاجتماعى فى إتجاه القياس البعدى. 2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01بين متوسطات رتب درجات الأطفال الذاتويين قبل تطبيق البرنامج وبعد التطبيق على مقياس مهارات العناية بالذات فى إتجاه القياس البعدى. 3-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الواحدة فى التطبيقين البعدى والتتبعى للبرنامج على مقياس مهارات التواصل الاجتماعى والعناية بالذات. 4-قدرة برنامج هيلب " وانشطته الفعالة لخدمة الأطفال الذاتويين وقدرته على توفير بيئة تنمى قدرات الأطفال الذاتويين وتطور مهارات التواصل الاجتماعى والعناية بالذات لديهم.
الأطفال الذاتويين العناية بالذات HELP برنامج هيلب