التفاعل بين نمطى تصميم واجهات التفاعل القائمة على المنظمات التمهيدية ببيئة تعلم إلكترونية و الأسلوب المعرفى على بقاء أثر التعلم وتنمية مهارات التنظيم الذاتى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى /
منى عبدالمقصود عبدالمنعم عبدالمقصود
التفاعل بين نمطى تصميم واجهات التفاعل القائمة على المنظمات التمهيدية ببيئة تعلم إلكترونية و الأسلوب المعرفى على بقاء أثر التعلم وتنمية مهارات التنظيم الذاتى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى / Interaction of two design interface types based on advanced organizers in an E-learning environment and cognitive style on learning retention and self-regulated skills for pupils of second cycle of basic education منى عبدالمقصود عبدالمنعم عبدالمقصود ؛ إشراف هناء محمد جمال الدين : رانيا إبراهيم أحمد السيد - القاهرة : منى عبدالمقصود عبدالمنعم عبدالمقصود : 2018 - 367 ص : أشكال : صور ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم تكنولوجيا التعليم
هدف البحث الحالى إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمطى تصميم واجهات التفاعل القائمة على المنظمات التمهيدية (شارح تفسيرى/ خرائط ذهنية) ببيئة تعلم إلكترونية و الأسلوب المعرفى على بقاء أثر التعلم و تنمية مهارات التنظيم الذاتى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى؛ و لتحقيق ذلك: تم تصميم و بناء بيئة تعلم إلكترونية ذات واجهات تفاعل قائمة على المنظمات التمهيدية (شارح تفسيرى/ خرائط ذهنية): و إعداد الاختبار التحصيلى: و مقياس مهارات التنظيم الذاتى و ضبطهم و توثيقهم: و تبنى اختبار الأشكال المتضمنة لويتكن كأدوات قياس بالبحث: و بإجراء تجربة البحث الأساسية على عينة من تلاميذ الصف الأول الاعدادى بإدارة حدائق القبة التعليمية بمحافظة القاهرة: و الذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية: أسفرت نتائج البحث عن تفوق التلاميذ المستقلين الذين درسوا واجهة التفاعل بنمط الخرائط الذهنية عن التلاميذ الذين درسوا واجهة التفاعل بنمط المنظم الشارح التفسيرى فى كل من التحصيل و مهارات التنظيم الذاتى: كما أسفرت نتائج البحث عن إيجابية و مناسبة التصميم القائم على الخرائط الذهنية فى الاحتفاظ بالتعلم لدى التلاميذ المستقلين عن المجال الإدراكى: لذا يوصى البحث بتعددية أنماط تصميم واجهات التفاعل لتتناسب مع أنماط مختلفة من المتعلمين
المنظمات التمهيدية بيئة تعلم إلكترونية واجهات التفاعل
التفاعل بين نمطى تصميم واجهات التفاعل القائمة على المنظمات التمهيدية ببيئة تعلم إلكترونية و الأسلوب المعرفى على بقاء أثر التعلم وتنمية مهارات التنظيم الذاتى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى / Interaction of two design interface types based on advanced organizers in an E-learning environment and cognitive style on learning retention and self-regulated skills for pupils of second cycle of basic education منى عبدالمقصود عبدالمنعم عبدالمقصود ؛ إشراف هناء محمد جمال الدين : رانيا إبراهيم أحمد السيد - القاهرة : منى عبدالمقصود عبدالمنعم عبدالمقصود : 2018 - 367 ص : أشكال : صور ؛ 25سم
اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم تكنولوجيا التعليم
هدف البحث الحالى إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمطى تصميم واجهات التفاعل القائمة على المنظمات التمهيدية (شارح تفسيرى/ خرائط ذهنية) ببيئة تعلم إلكترونية و الأسلوب المعرفى على بقاء أثر التعلم و تنمية مهارات التنظيم الذاتى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى؛ و لتحقيق ذلك: تم تصميم و بناء بيئة تعلم إلكترونية ذات واجهات تفاعل قائمة على المنظمات التمهيدية (شارح تفسيرى/ خرائط ذهنية): و إعداد الاختبار التحصيلى: و مقياس مهارات التنظيم الذاتى و ضبطهم و توثيقهم: و تبنى اختبار الأشكال المتضمنة لويتكن كأدوات قياس بالبحث: و بإجراء تجربة البحث الأساسية على عينة من تلاميذ الصف الأول الاعدادى بإدارة حدائق القبة التعليمية بمحافظة القاهرة: و الذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية: أسفرت نتائج البحث عن تفوق التلاميذ المستقلين الذين درسوا واجهة التفاعل بنمط الخرائط الذهنية عن التلاميذ الذين درسوا واجهة التفاعل بنمط المنظم الشارح التفسيرى فى كل من التحصيل و مهارات التنظيم الذاتى: كما أسفرت نتائج البحث عن إيجابية و مناسبة التصميم القائم على الخرائط الذهنية فى الاحتفاظ بالتعلم لدى التلاميذ المستقلين عن المجال الإدراكى: لذا يوصى البحث بتعددية أنماط تصميم واجهات التفاعل لتتناسب مع أنماط مختلفة من المتعلمين
المنظمات التمهيدية بيئة تعلم إلكترونية واجهات التفاعل