header

المعالجه الإعلامية لأداء مؤسسة الرئاسة فى برامج الحوار التليفزيونية وعلاقتها باتجاهات الجمهور نحوها /

سارة نصر محمد عبدالباقي

المعالجه الإعلامية لأداء مؤسسة الرئاسة فى برامج الحوار التليفزيونية وعلاقتها باتجاهات الجمهور نحوها / The media treatment of presidential institution issues in talk shows programs and its relation to Egyptians' attitudes towards it سارة نصر محمد عبدالباقي ؛ اشراف عادل عبدالغفار - القاهرة : سارة نصر محمد عبدالباقي : 2018 - 443؛ ص 30سم

اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة والتليفزيون

تهدف الدراسة للتعرف علي كيفية عرض ومعالجة قضايا مؤسسة الرئاسة المصرية فى البرامج الحوارية بالقنوات المختلفة (مصرية وعربية ودولية) وتأثير تعرض الجمهور لتلك البرامج على اتجاهه نحو أداء مؤسسة الرئاسة الجزئى والعام: مع الأخذ فى الإعتبار تأثير الأداء الإعلامى للرئاسة بما يتيحه من تفاعل مع الجمهور والذى ينعكس بدوره على تقييمهم العام: واعتمدت تلك الدراسة على نظرية الأطر الخبرية والتهيئة المعرفية: وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التى تهتم بالتحليل الكمى بجانب التحليل الكيفى وذلك فى إطار منهج المسح الذى تم استخدامه كالتالى: أ-تحليل مضمون 78 حلقة بالقنوات المصرية وعربية والدولية محل الدراسة وهى: قناة النيل للأخبار (من القاهرة) _ أون تى فى ( 30/25) _ الجزيرة ( ما وراء الخبر) _ (إسكاى نيوز آريبيا) (المساء) : وقد اشتملت العينة التحليلية على 101 حدث وقضية داخلية وخارجية عن مؤسسة الرئاسة فى البرامج الأربعة: فى دورة برامجية كاملة فى الفترة من 1/1/ 2015 إلى 31/3/ 2015. ب-تم إجراء تحليل كيفى للقضايا الأربع البارزة والتى ظهرت خلال الدراسة الكمية. ج- مسح عينة من أفراد الجمهور المصرى العام: وقد أقتصرت العينة على 400 مفردة من أقليم القاهرة الكبرى فوق سن 18 عام: وتم إختيارهم بأسلوب العينة العمدية (مشاهدى تلك البرامج) من خلال إستمارة الإستقصاء كأداة لجمع البيانات



برامج الحوار التليفزيونية قضايا مؤسسة الرئاسة نظرية الأطر