header

تصور مقترح لتطوير التعليم الأساسى بمصر فى ضوء متطلبات التعلم المدمج /

هالة عبدالسلام محمد الهادى حجاج

تصور مقترح لتطوير التعليم الأساسى بمصر فى ضوء متطلبات التعلم المدمج / Perspective proposal for the development of basic education in Egypt in the light of requirement of blended learning هالة عبدالسلام محمد الهادى حجاج ؛ إشراف نجوى يوسف جمال الدين : نجلاء محمد حامد - القاهرة : هالة عبدالسلام محمد الهادى حجاج : 2018 - 319ص ؛ 25سم

اطروحة (ماجستير) - جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم أصول التربية

هدفت الدراسة الى تحديد واقع تطبيق التعلم المدمج بمرحلة التعليم الأساسى بمصر للوقوف على أهم المعوقات التى تحول دون الاستفادة منه فى إعداد تلاميذ هذه المرحلة لمجتمع المعرفة و التكنولوجيا: و وضع تصور مقترح لتطوير التعليم الأساسى بمصر فى ضوء متطلبات التعلم المدمج: و استخدمت الأستبانة كأداة لجمع البيانات: و تكونت عينة الدراسة من المعلمين بمرحلة التعليم الأساسى فى جميع التخصصات للمواد الدراسية ببعض مدارس محافظتى القاهرة و الجيزة: و توصلت الدراسة الى عدة نتائج من أهمها ضعف وعى الطلاب و بعض المعلمين بكيفية استخدام الأجهزة بطريقة سليمة و اختلاف مستويات الطلاب فى الثقافة الإلكترونية: و استخدامهم غير الواعى للإنترنت فى ممارسات غير تربوية أو تعليمية: ضعف الميزانيات المخصصة لتغطية الأنشطة التعليمية المفروض توفيرها داخل المدرسة: و ارتفاع تكلفة استخدام الشبكات: و ضعف عمليات الصيانة: كما توصلت الى أن المدارس الذكية التى تطبق التعلم المدمج موزعة على مختلف المحافظات بالجمهورية مما يدل على الرغبة فى نشر ثقافة التكنولوجيا و مصادر التعلم الإلكترونية فى شتى أنحاء الجمهورية



التعلم المدمج التعليم الأساسى تطوير