تقييم دور السياسات التعليمية فى تحقيق تكافؤ الفرص كمدخل لتحسين التفاوتات الاقليمية فى جمهورية مصر العربية خلال الفترة 1986- 2012/
عبير محمد البرنس على البدرى
تقييم دور السياسات التعليمية فى تحقيق تكافؤ الفرص كمدخل لتحسين التفاوتات الاقليمية فى جمهورية مصر العربية خلال الفترة 1986- 2012/ Assessing the role of educational policies in achieving equal opportunities as an approach to improve regional disparities in the arab republic of Egypt during the period 1986-2012 عبير محمد البرنس على البدرى ؛ إشراف سامى السيد : ابتهال أحمد عبدالمعطى - القاهرة : عبير محمد البرنس على البدرى : 2018 - 186ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الاقتصاد و العلوم السياسية - قسم الاقتصاد
هدفت الدراسة الى تقييم دور السياسات التعليمية فى تحقيق تكافؤ الفرص كمدخل لتحسين التفاوتات الاقليمية فى جمهورية مصر العربية خلال الفترة (1986-2012): من خلال العمل على اختبار الفرضية التالية: يستطيع الاستثمار فى تحسين الفرص التعليمية تحسين مستويات الفرص الوظيفية و الاقتصادية فى محافظات مصر و تخفيض التفاوتات. و انقسمت الدراسة الى أربعة فصول و تم أولا حساب الفرص التعليمية و الفرص الوظيفية و الاقتصادية و الفرص الكلية لمحافظات مصر خلال فترة الدراسة: و ثانيا تحليل التغير المكانى للفرص الثلاثة خلال فترة الدراسة : و ثالثا حساب التفاوتات فى الفرص بين محافظات مصر خلال فترة الدراسة: و رابعا الاختبار القياسى للعلاقة بين الفرص التعليمية و الفرص الوظيفية و الاقتصادية فى محافظات مصر (2000-2012) . و توصلت الدراسة الى أن السياسات التعليمية فى مصر خلال الفترة (1986-2012) و حتى الآن لم تسطع تحقيق تكافؤ الفرص و تخفيض التفاوتات الاقليمية: لأنها لم تسطع تحقيق الكثير من الفوائد المالية و غير المالية من التعليم: و من ثم فان العلاقة الطردية بين الفرص التعليمية و الفرص الوظيفية و الاقتصادية تحققت فى 12 محافظة فقط. و توصى الدراسة بضرورة القضاء على العوامل التى تعوق قيام التعليم بأدواره الايجابية بالنسبة للفرد و المجتمع من خلال العمل من ناحية على تصحيح المشكلات التعليمية التى تؤدى الى ضعف مخرجات التعلم: و العمل من ناحية أخرى على حل المشكلات الاقتصادية و الاجتماعية التى تؤدى الى انخفاض عوائد التعليم فى مصر
التفاوتات الاقليمية الفرصة مبدأ تكافؤ الفرص
تقييم دور السياسات التعليمية فى تحقيق تكافؤ الفرص كمدخل لتحسين التفاوتات الاقليمية فى جمهورية مصر العربية خلال الفترة 1986- 2012/ Assessing the role of educational policies in achieving equal opportunities as an approach to improve regional disparities in the arab republic of Egypt during the period 1986-2012 عبير محمد البرنس على البدرى ؛ إشراف سامى السيد : ابتهال أحمد عبدالمعطى - القاهرة : عبير محمد البرنس على البدرى : 2018 - 186ص ؛ 25سم
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الاقتصاد و العلوم السياسية - قسم الاقتصاد
هدفت الدراسة الى تقييم دور السياسات التعليمية فى تحقيق تكافؤ الفرص كمدخل لتحسين التفاوتات الاقليمية فى جمهورية مصر العربية خلال الفترة (1986-2012): من خلال العمل على اختبار الفرضية التالية: يستطيع الاستثمار فى تحسين الفرص التعليمية تحسين مستويات الفرص الوظيفية و الاقتصادية فى محافظات مصر و تخفيض التفاوتات. و انقسمت الدراسة الى أربعة فصول و تم أولا حساب الفرص التعليمية و الفرص الوظيفية و الاقتصادية و الفرص الكلية لمحافظات مصر خلال فترة الدراسة: و ثانيا تحليل التغير المكانى للفرص الثلاثة خلال فترة الدراسة : و ثالثا حساب التفاوتات فى الفرص بين محافظات مصر خلال فترة الدراسة: و رابعا الاختبار القياسى للعلاقة بين الفرص التعليمية و الفرص الوظيفية و الاقتصادية فى محافظات مصر (2000-2012) . و توصلت الدراسة الى أن السياسات التعليمية فى مصر خلال الفترة (1986-2012) و حتى الآن لم تسطع تحقيق تكافؤ الفرص و تخفيض التفاوتات الاقليمية: لأنها لم تسطع تحقيق الكثير من الفوائد المالية و غير المالية من التعليم: و من ثم فان العلاقة الطردية بين الفرص التعليمية و الفرص الوظيفية و الاقتصادية تحققت فى 12 محافظة فقط. و توصى الدراسة بضرورة القضاء على العوامل التى تعوق قيام التعليم بأدواره الايجابية بالنسبة للفرد و المجتمع من خلال العمل من ناحية على تصحيح المشكلات التعليمية التى تؤدى الى ضعف مخرجات التعلم: و العمل من ناحية أخرى على حل المشكلات الاقتصادية و الاجتماعية التى تؤدى الى انخفاض عوائد التعليم فى مصر
التفاوتات الاقليمية الفرصة مبدأ تكافؤ الفرص