تقييم دور السياسات التعليمية فى تحقيق تكافؤ الفرص كمدخل لتحسين التفاوتات الاقليمية فى جمهورية مصر العربية خلال الفترة 1986- 2012/ عبير محمد البرنس على البدرى ؛ إشراف سامى السيد : ابتهال أحمد عبدالمعطى
Material type:
- Assessing the role of educational policies in achieving equal opportunities as an approach to improve regional disparities in the arab republic of Egypt during the period 1986-2012 [Added title page title]
- صدر ايضا كقرص مدمج
Item type | Current library | Home library | Call number | Copy number | Status | Barcode | |
---|---|---|---|---|---|---|---|
![]() |
قاعة الرسائل الجامعية - الدور الاول | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.03.02.Ph.D.2018.عب.ت (Browse shelf(Opens below)) | Not for loan | 01010100025114000 | ||
![]() |
مخـــزن الرســائل الجـــامعية - البدروم | المكتبة المركزبة الجديدة - جامعة القاهرة | Cai01.03.02.Ph.D.2018.عب.ت (Browse shelf(Opens below)) | 25114.CD | Not for loan | 01020100025114000 |
اطروحة (دكتوراه) - جامعة القاهرة - كلية الاقتصاد و العلوم السياسية - قسم الاقتصاد
هدفت الدراسة الى تقييم دور السياسات التعليمية فى تحقيق تكافؤ الفرص كمدخل لتحسين التفاوتات الاقليمية فى جمهورية مصر العربية خلال الفترة (1986-2012): من خلال العمل على اختبار الفرضية التالية: يستطيع الاستثمار فى تحسين الفرص التعليمية تحسين مستويات الفرص الوظيفية و الاقتصادية فى محافظات مصر و تخفيض التفاوتات. و انقسمت الدراسة الى أربعة فصول و تم أولا حساب الفرص التعليمية و الفرص الوظيفية و الاقتصادية و الفرص الكلية لمحافظات مصر خلال فترة الدراسة: و ثانيا تحليل التغير المكانى للفرص الثلاثة خلال فترة الدراسة : و ثالثا حساب التفاوتات فى الفرص بين محافظات مصر خلال فترة الدراسة: و رابعا الاختبار القياسى للعلاقة بين الفرص التعليمية و الفرص الوظيفية و الاقتصادية فى محافظات مصر (2000-2012) . و توصلت الدراسة الى أن السياسات التعليمية فى مصر خلال الفترة (1986-2012) و حتى الآن لم تسطع تحقيق تكافؤ الفرص و تخفيض التفاوتات الاقليمية: لأنها لم تسطع تحقيق الكثير من الفوائد المالية و غير المالية من التعليم: و من ثم فان العلاقة الطردية بين الفرص التعليمية و الفرص الوظيفية و الاقتصادية تحققت فى 12 محافظة فقط. و توصى الدراسة بضرورة القضاء على العوامل التى تعوق قيام التعليم بأدواره الايجابية بالنسبة للفرد و المجتمع من خلال العمل من ناحية على تصحيح المشكلات التعليمية التى تؤدى الى ضعف مخرجات التعلم: و العمل من ناحية أخرى على حل المشكلات الاقتصادية و الاجتماعية التى تؤدى الى انخفاض عوائد التعليم فى مصر
صدر ايضا كقرص مدمج
There are no comments on this title.